Fana: At a Speed of Life!

دمقى مكونن يدعو دول حوض النيل إلى تعزيز التعاون المشترك

فانا – أديس أبابا

5 سبتمبر 2022

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقى مكونن ، اليوم الإثنين، حرص بلاده على تعزيز وتطوير علاقاتها مع دول حوض النيل، مشدداّ على ضرورة تعزيز التعاون بين دول الحوض من أجل تنفيذ مزيد من المشروعات المشتركة.

جاء ذلك خلال اليوم الأول لانطلاق أعمال مؤتمر التعاون الأول رفيع المستوى للدول الأعضاء حوض النيل  ، والذي يُعقد على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة الإثيوبية بأديس أبابا، وفقًا لوزارة الخارجية.

ودعا دمقى مكونن، في رسالته في الافتتاح الرسمي للمؤتمر، جميع دول حوض النيل المشاطئة إلى “الإسراع في دخول حيز التنفيذ” اتفاقية الإطار التعاوني، وتحدد الإتفاقية، “المبادئ والحقوق والالتزامات للإدارة التعاونية وتنمية موارد مياه حوض النيل”.

وشرح دمقى، القضايا التي تمنع الاستخدام المستدام لنهر النيل، والطلب المتزايد باستمرار على المياه بسبب النمو السكاني، والتدهور البيئي ، وتغير المناخ ، من بين أمور أخرى”.

وقال أنه في هذا الصدد ، “أود أن أغتنم هذه الفرصة لدعوة الدول المشاطئة للإسراع في دخول اتفاقية الاتحاد المالي الأفريقي حيز التنفيذ ، والتي ستعالج بلا شك المشاكل بطريقة دائمة”.

وطُلب الوزير الإثيوبي من العلماء والصحفيين المساهمة في مهنتهم لاستخدام نهر النيل بشكل عادل.

وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في خطابه، إن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة، ليس مهمًا فقط لإثيوبيا ولكن أيضًا على المستوى الإقليمي،  متعهداً أن بلاده لا ترغب في الإضرار بمصالح أي دولة أفريقية.

وحضر المؤتمر وزير المياه والطاقة الإثيوبي،المهندس هابتامو إيتفا ، ووزراء الدولة للشؤون الخارجية ، السفير تسفاي يلما والسفيرة برتوكان أيانو، نائب عمدة مدينة أديس أبابا ، جانطرار أباي، بالإضافة إلى مندوبين من تنزانيا وأوغندا وكينيا وجنوب السودان وباحثون ووزراء سابقون وضيوف رفيعي المستوى وصحفيون.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.