Fana: At a Speed of Life!

رئيس الوزراء أبي يعود للبلاد من السودان

فانا – أديس أبابا
26 يناير 2023
عاد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الى البلاد مساء اليوم بعد زيارة امتدت ليوم الى جمهورية السودان .
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قد عقد  جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان تناولت عدة قضايا بينها قضايا الحدود وسدالنهضة واتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في  القضايا الثنائية إقليميا ودوليا .
كما بحث رئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد مع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الإنتقالي الفريق محمدحمدان دقوا العلاقات الثنائية التاريخية بين اثيوبيا والسودان وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الأثيوبي والسوداني فضلا عن أخر التطورات في المنطقة.
وفي ختام المباحثات، أكد الطرفان على أزلية وعمق العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين، وضرورة المحافظة عليها وتنميتها.
كما أكد الجانبان أن الهدف من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق لسيادته هو إظهار التضامن والوقوف مع حكومة وشعب السودان ومؤزارته للوصول إلى توافق سوداني – سوداني يؤدي إلى إستقرار الفترة الإنتقالية، بإعتبار أن السودانيين هم الأقدر على حل مشكلاتـهم الداخلية، وأعرب الجانب الأثيوبي عن تطلعه إلى التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة مدنية ومؤسسات الأنتقال الأخرى، بما يفضي إلى التحول الديمقراطي والوصول للإنتخابات.
وعقد رئيس الوزراء الإثيوبي محادثات مع الأطراف السودانية الموقعة وغير الموقعة على الإتفاق الإطاري السياسي، وحثهم على حل خلافاتـهم والعمل معاً على تحقيق الوفاق والسلام والإستقرار.
ورحب الجانب السوداني باتفاق السلام الإثيوبي المبرم في بروتوريا بجمهورية جنوب أفريقيا في الثاني من نوفمبر 2022م بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تغراي، بإعتباره خطوة مهمة تعزز الإستقرار والسلام وتنهي الحرب في إثيوبيا، مما ينعكس إيجاباً على السودان.
وأكد الجانبان على معالجة القضايا الثنائية بالحوار والتفاهم، بما في ذلك قضايا سد النهضة والحدود، وفق الآليات القائمة، بما يحقق مصلحة شعبي البلدين الشقيقين والأطراف الأخرى ذات الصلة، وصولاً إلى تحقيق تكامل شامل بين البلدين الجارين.
وأبدى الجانبان إلتزامهما بالتشاور والتفاكر المستمر في كل ما يتعلق بالجوانب الثنائية بينهما، والتنسيق المشترك في القضايا الأقليمية والدولية.
وأعرب الجانب الإثيوبي عن تقديره لحسن الإستقبال وكرم الضيافة المعهود في الشعب السوداني الشقيق.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.