Fana: At a Speed of Life!

رئيس الوزراء : تقدم هائل وملحوظ في صادرات البلاد

فانا- أديس أبابا
7 يوليو 2022
قال رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد أن هناك زيادة كبيرة في صادرات البلاد .
وأوضح رئيس الوزراء ، في شرحه لزيادة الصادرات ، أن الزيادة في الصادرات كانت هائلة.
وقال إنه إذا تمكنا من الحفاظ على هذا لبضع سنوات ، فسيساعد ذلك في الحفاظ على توازن الصادرات والواردات وحل النقص في النقد الأجنبي.
وأشار إلى أن إثيوبيا كانت قد صدرت ملياري دولار في عام 2009  ، وواجهت صعوبة في الوصول إلى ثلاثة مليارات دولار بين عامي 2009  و 2020 ، مضيفا إنه تمت زيادة مليار دولار فقط في السنوات العشر الماضية.
وذكر أن العمل الذي تم القيام به في العامين الماضيين زاد بأكثر من مليار دولار في عامين فقط ، وأن أكثر من 4 مليارات دولار تحققت من صادرات السلع.
كما ذكر أيضا أن قطاع الخدمات نما بنسبة 25 في المائة بأكثر من ستة مليارات دولار.
وأوضح فيما يتعلق بالتعداد السكاني ، أن التعداد مهم ليس فقط للميزانية ولكن أيضا لجميع الأنشطة والأعمال الأخرى في البلاد.
وبخصوص البنية التحتية ، قال إن هيئة الطرق الإثيوبية قامت بالكثير من العمل فيما يتعلق بتطوير الطرق ، وأنه سيتم الانتهاء قريبا من بعض الطرق التي تأخر إنجازها لأسباب مختلفة.
وفيما يتعلق بالكهرباء ، قال إن القطاع يشمل بناء البنية التحتية وتوليد الكهرباء والنقل والتوزيع، ولأن الكهرباء المنتجة توزع أيضًا من المركز بواسطة الشبكة الوطنية فإن المشاكل في منطقة ما يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في جزء آخر من البلاد.
لذلك ذكر رئيس الوزراء أنه لحل هذه المشكلة ، نحتاج إلى اتباع نظام “خارج الشبكة” بحيث يمكن توزيع الطاقة مباشرة في كل مكان.
وأشار أيضا أنه “فيما يتعلق بتطوير الري ،تم إيلاء الكثير من الاهتمام لمشروع الري في منطقة غودي ، وبالرغم من أن العمل شاق ولكن عند اكتماله ، سيكون قادرًا على القيام بالكثير من العمل.
وفيما يتعلق بالسكر قال أنه تمت إضافة خمسة مصانع سكر أخرى ، وأشار إلى ضرورة زيادة الاستهلاك المحلي من قصب السكر.
وأشار أيضا إلى أن إثيوبيا لديها ثمانية موانئ برية ، والجهود جارية لزيادة هذا العدد إلى 11 ، مشددا على الحاجة إلى هذه الموانئ، بالنظر إلى عدد سكان إثيوبيا.
وأخيرا قال إنه تحقيقا لغاية تسهيل تجارة الصادرات والواردات  ، سيتم تعزيز تحديث النظام اللوجستي ، مستشهدا بتصدير 98 في المائة من البن هذا العام كمثال.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم

متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.