Fana: At a Speed of Life!

سد النهضة: أعضاء مجلس الأمن يدعمون الوساطة الأفريقية

فانا – أديس أبابا

9 يوليو 2021

عقد مجلس الأمن يوم أمس جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على ضفاف النيل وأوضحت العديد من الدول الأعضاء بالمجلس انهم على قناعة بأن مجلس الأمن ليس المكان المناسب لمناقشة النزاعات بين الدول حول أنهار المياه العابرة للحدود، موضحاً بحل مسألة سد النهضة الإثيوبي من خلال مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي.

وفي اجتماع مجلس الأمن الدولي، شجعت دول من بينها كينيا والنرويج وإيرلندا والولايات المتحدة وروسيا والصين والهند إثيوبيا ومصر والسودان على حل نزاع سد النهضة من خلال عملية يقودها الاتحاد الأفريقي.

قال ممثل كينيا في مجلس الأمن ، السفير مارتن كيماني ، إن الدول الثلاث يجب أن تعمل بشكل تعاوني للاستفادة من نهر النيل لتحقيق المنفعة المتبادلة من خلال طريقة عادلة ومعقولة ، مؤكدا على ضرورة السعي لحل أفريقي للمشاكل الأفريقية.

حث الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبينزيا الدول الثلاث على التوصل إلى اتفاق شامل بشأن سد النهضة من خلال عملية يقودها الاتحاد الأفريقي ، مؤكدا التزام بلاده بالحل الأفريقي للمشاكل الأفريقية.

يعتبر سد النهضة مهمًا لمعالجة نقص الطاقة الكهربائية في إثيوبيا وسيكون بمثابة أداة لتعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة.

وأعرب الممثل الروسي عن تقديره لتدخل الاتحاد الأفريقي في قضية سد النهضة، وقال إنه ينبغي تجنب نية حل المسألة بالقوة.

وقال المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة ، السفير تشانغ جون ، إن الأفارقة قادرون على حل مشكلاتهم من خلال آلياتهم طويلة الأمد التي تدعو إلى عملية يقودها الاتحاد الأفريقي لحل المشكلة.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.