Fana: At a Speed of Life!

صحفي أوغندي: تدخل الجامعة العربية في قضية سد النهضة أمر غير مقبول

فانا – أديس أبابا

23 مايو 2023

قال الصحفي والمحلل الأوغندي كونغو المهدي آدم، إن تدخل دول جامعة الدول العربية في قضية سد النهضة والمشاريع التنموية في أفريقيا أمرغير مقبول.

جاء ذلك في مقال له نشرته صحيفة “Plus News” بشان البيان الذي أصدرته قمة جدة العربية الأخيرة بشأن سد النهضة.

وأوضح الصحفي كونغو، أن النيل هو جسم مائي أفريقي بحت ، موجود بالكامل في إفريقيا وأي قضايا تنشأ حوله يجب أن يعالجها الأفارقة تحت شعار الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

وقال الصحفي، أن مصر تعمل على إحباط جميع المحادثات التي تُعقد تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وتركزبشكل كبير على تدويل القضية وجعله تهديدا أمنيا.

وأشار إلى أنه من الخطأ أن تقوض مصر دور الاتحاد الأفريقي وجهوده لحل هذه المسألة وديًا من خلال دعوة جامعة الدول العربية والأمم المتحدة دائمًا للتدخل.

كما أنه من الخطأ الفادح أن تعتقد جامعة الدول العربية أنها تستطيع تحديد اتجاه التنمية الذي يريده الأفارقة لبلداننا، مضيفا أن الاتحاد الأفريقي لم يتدخل قط في السعودية أو سوريا أو أي من القضايا العربية.

وشدد على أن تدخل الدول العربية ينتهك السيادة الأفارقة، ويجب على الاتحاد الأفريقي أن ينهض لرفض مثل هذه التدخلات من قبل العالم العربي.

وقال الصحفي، أن إثيوبيا ليست عضوا في جامعة الدول العربية، متسائلا كيف تجلس إذن في جدة لإعطاء الأوامر والتوجيهات لدول ليست طرفًا في الجامعة؟.

ورد كونغو على مزاعم القاهرة بأن السد يشكل تهديدًا لأمن مصر، بقوله،”لا يشكل سد النهضة تهديدا لمياه مصر لأنه سد لتوليد الطاقة الكهرومائية ولا يأخذ المياه من نظام النهر، يمكّن سد النهضة بشكل أساسي وظيفة التنظيم بحيث يكون توليد الكهرباء من البنية التحتية موحدًا على مدار العام”.

“وهذا يعني أنه باعتباره سدًا لتوليد الطاقة الكهرومائية ، فإن السد لا يستهلك المياه ولكن بدلاً من ذلك يستمر الماء في التدفق في اتجاه مجرى النهر دون انقطاع. ولإثبات ذلك ، تم الانتهاء بنجاح من المرحلة الثالثة من ملء خزان السد ، ويتحرك المشروع كما هو مقرر ، ومع ذلك تظل المياه كافية في نظام النهر”.

 

 

 

 

 

 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط ادناه:

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.