Fana: At a Speed of Life!

عضو بفريق التفاوض الإثيوبي: التعبئة الثانية لسد النهضة أزالت الالتباسات التي أثيرت بشأن تأثيره على دول المصب

فانا – أديس أبابا

21 يوليو 2021

صرح عضو فريق التفاوض في سد النهضة، الدكتور يلما سلشي: إن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي أزال كل الالتباسات التي أثارتها بعض الجهات الفاعلة فيما يتعلق بتأثير السد على دول المصب.

جاء ذلك في تصريح للدكتور يلما سلشي، خلال  مقابلة حصرية مع وكالة الانباء الإثيوبية ، أضاف عضو فريق التفاوض في سد النهضة ، إن استكمال المرحلة الثانية من ملء السد هو فصل كبير لتحقيق الأهداف النهائية للمشروع.

وأشار إلى أن الجولة الثانية من ملء السد إنجاز كبير و له دور كبير في إزالة الالتباسات التي أثارها بعض الفاعلين الدوليين ودولتي المصب بأن إثيوبيا لا تستطيع ملء السد بنجاح.

كما أشار الخبير إلى أن الانتهاء من الملء الثاني أثبت أيضًا التزام إثيوبيا طويل الأمد بإنجاز السد دون الإضرار ببلدان المصب، مضيفاً أن السد الذي يتم بناؤه من الموارد الخاصة للإثيوبيين، أوشك سد النهضة على الانتهاء وأنجز أكثر من 80% من إجمالي البناء

ونوه إلى أنه “بمقاومة الضغوط التي فرضتها مصر والسودان وحلفاؤهما على مدى الأشهر الماضية، وصلنا إلى المستوى الحالي بالتزامنا الكامل بكافة المسؤوليات.

وأضاف يلما ، أنه يجب على شعبي السودان ومصر البدء في تحليل حقيقة أن الملء الثاني للسد لم يتسبب في أي ضرر كبير لدولتيهما ودفع حكومتهما لتعزيز التعاون حيث أن سد النهضة سيعود بالكثير من الفوائد على دولتي المصب خاصة والمنطقة بأكملها، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأعلنت إثيوبيا، الاثنين الماضي اكتمال الملء الثاني لسد النهضة، ووجهت رسالة طمأنة إلى مصر والسودان بأنه لن يلحق بهما أي ضرر، وأن تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه.

وكان الإثيوبيون يعربون عن سعادتهم بالانتهاء الناجح من الجولة الثانية من التعبئة التي أجريت دون الإضرار بدول المصب. كما هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد ومسؤولون حكوميون آخرون جميع الإثيوبيين على التزامهم غير المشروط بإنجاز السد.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.