Fana: At a Speed of Life!

عمدة كيني سابق يشدد على ضرورة دعم إثيوبيا لإستكمال بناء سد النهضة

فانا – أديس أبابا

10 سبتمبر 2022

شدد عمدة مدينة نيروبي السابق، جيو أكيش، على ضرورة تكثيف دعم والمساهمة في تمويل لإستكمال سد النهضة الإثيوبي، لأنه مشروع أفريقي يساهم بشكل كبير في التكامل الاقتصادي الافريقي.

وقال العمدة السابق وهو أيضًا رئيس أصدقاء كينيا وإثيوبيا ، إن سد النهضة الإثيوبي هو مشروع ضخم لا يفيد إثيوبيا فحسب ، بل يفيد دول المنطقة أيضًا.

وأضاف أنه لا ينبغي النظر إلى المشروع من منظور العالم الغربي ولكن من خلال مبادرة شعب إثيوبيا.

وكشف، العمدة السابق ، عن توقيع إثيوبيا اتفاقاً مع كينيا لتزويدها بـ 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الحدود بين البلدين، مشيراً إلى زيادة الكمية مستقبلاً إلى 400 ميغاواط.

وأعرب عن رغبته في أن يردد مشاعر شعب إثيوبيا لأن هذا السد لم يتم بناؤه من خلال البنك الدولي ، وليس من خلال صندوق النقد الدولي ، ولكن من خلال روح “Harambe”، والتي تعني باللغة السواحيلية، “دعونا نجمع ونحقق شيئا ما”.

وقال أكيش أيضًا إنه فوجئ بمعرفة أن جميع الإثيوبيين ، بما في ذلك النساء والأمهات والأطفال وحتى السجناء ، قد ساهموا لإستكمال مشروع سد النهضة الذي تقيمه على مجرى نهر النيل.

وأعرب أكيش، عن إعتقاده أنه ينبغي منح إثيوبيا أقصى قدر من الدعم لأنه مهما كان هذا المشروع سيفعله ، فإنه لن يفيد إثيوبيا فحسب ، بل أيضًا كينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وحتى مصر”.

وقال أكيش ، إنه يجب على مصر أيضًا أن تقدر ما تفعله الحكومة الإثيوبية، مضيفًا أنه مما رآه لن تخسر مصر والسودان شيئًا، “في الواقع ، إنهم يكسبون.”

ووفقا له ، يجب على الأفارقة أن يجتمعوا ويعملوا معا ويقدموا الكثير من الدعم لشعب إثيوبيا لأنه مشروع أفريقي.

وحث الاتحاد الأفريقي على الخروج بطريقة دبلوماسية لطيفة للغاية حتى يتمكن الجميع من الجلوس معًا كأفارقة من أجل الاستفادة من هذا المشروع ، الذي وضعه شعب وحكومة إثيوبيا”.

May be an image of 1 person

وفي سياق ذي صلة، قال الأمين العام لاتحاد شباب جنوب السودان ، جوستين أوريو أجينج ، إن المشروع يمثل حقًا مكسبًا للمنطقة.

وأشار الأمين العام لإتحاد الشباب، إلى أن حوالي 93 في المائة من أراضي جنوب السودان صالحة للزراعة وأفضلها للزراعة. لذا ، إذا حصلنا على الطاقة الكهربائية ، يمكننا أن نذهب للري على نطاق واسع وهذا سينتج الكثير من الغذاء “.

وأضاف أن الطاقة الكهربائية من سد النهضة يمكن أن تجعل من جنوب السودان أوكرانيا من إفريقيا لأنها تمتلك أرضًا خصبة تحتاج فقط إلى الري.

وأوضح أن هذا المشروع ليس له آثار جانبية حيث يستمر تدفق المياه بشكل طبيعي، مشيراً إلى أنه لولا هذا السد لكان يتأثر جزء كبير من شمال وجنوب السودان بالفيضانات “.

May be an image of outdoors

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.