Fana: At a Speed of Life!

فوز رئيس جيبوتي إسماعيل عمرغيلي بولاية خامسة مدتها 5 سنوات

فانا- أديس أبابا
10 أبريل 2021
انتخب الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة الجمعة لولاية خامسة بنسبة تجاوزت 98 بالمئة من الأصوات. ويحكم غيلة هذا البلد الأفريقي الصغير والاستراتيجي منذ 22 عاما، وشهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة، إلا أنها اتسمت بتحسن الاقتصاد. ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي بالبلاد 7 بالمئة في 2021 بعد انكماش في 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا.
بأكثر من 98 بالمئة من الأصوات، أعيد انتخاب رئيس جيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة، لولاية خامسة مدتها خمس سنوات. وقال وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساء الجمعة عبر التلفزيون العام إن “الرئيس إسماعيل عمر غيلة يحصل على 167.535 صوتا، أي 98,58% هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 نيسان/أبريل 2021″، موضحا أن النتائج النهائية ستصدر قريبا عن المجلس الدستوري.
وأدلى الناخبون في جيبوتي الجمعة بأصواتهم لانتخاب رئيس لهم في هذا البلد الاستراتيجي الصغير الواقع في القرن الأفريقي.
وفي مواجهة غيلة، بدت فرص فوز المرشح الوحيد المنافس زكريا إسماعيل فارح (56 عاما)، وهو رجل أعمال حديث العهد في السياسة، ضئيلة.
ودُعي حوالى 215 ألف ناخب مسجّل (من أصل 990 ألف نسمة) بين الساعة 06,00 و19,00 (03,00 و16,00 ت غ) للتصويت في أحد مراكز الاقتراع الـ529 في البلاد، ومعظمها تقع في العاصمة جيبوتي.
وأدلى عمر غيلة الذي كان يرتدي ملابس تقليدية، الجمعة، بصوته وكان يرافقه عدد من المسؤولين والقادة الأمنيين والصحافيين. وقال إنه “واثق جدا جدا”، في تصريح مقتضب باللغة الفرنسية.
وأضاف باللغة الصومالية إن التصويت “جرى بظروف جيدة (…) الآن سننتظر النتائج”.
وترشح غيلة الذي يحكم البلاد منذ 22 عاما، لولاية خامسة وأخيرة نظريا على رأس البلاد التي تتمتع بموقع استراتيجي على حدود أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.
وبموجب الدستور الذي لا يسمح لمن تجاوز الخامسة والسبعين من العمر الترشح للانتخابات، يفترض أن يكون هذا الاقتراع الأخير للرئيس غيلة الذي سيكون قد تجاوز هذا السن في 2026.
المصدر:فرانس نيوز
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.