Fana: At a Speed of Life!

كاجوانجا يخطئ الحقائق عن إثيوبيا

فانا – أديس أبابا
30 أغسطس 2021
نشر الموقع NATION ومقره في كينيا بحسب ما قامت به السفارة الإثيوبية في كينيا من رد للمؤلف البروفيسور كاجوانجا في محاولة يائسة منه للتشبيه مع جمهورية يوغوسلافيا السابقة ، حيث فشل البروفيسور كاجوانجا ، الذي عاش أيضًا في إثيوبيا لعدة سنوات ، في فهم وتصوير القضايا التاريخية والاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها من القضايا ذات الصلة بشكل صحيح لدولة تضم أكثر من 110 مليون شخص والتي تعتبر معقل الاستقلال والانتصار ضد كل أعمال الاحتلال والاستعمار.
من بين أمور أخرى ، تشتهر إثيوبيا وشعبها المتنوع تاريخيًا بتسامحهم العرقي اللغوي والثقافي والديني والتعايش السلمي منذ زمن بعيد.
 إن الخضوع لحجج خاطئة مثل أن يكون شعب إثيوبيا ينحرون أعناق بعضهم البعض يشكل في حد ذاته سوء فهم جسيمًا للمسألة ، سواء عن قصد أو غير ذلك.
إن إعلان المؤلف العبثي “أفريقيا … تواجه لحظة(ديجافو) من جديدة مثل رواندا” يشير إلى قلة فهم المؤلف للتاريخ الصحيح لإثيوبيا ، وهي دولة تتمتع بعلاقات دبلوماسية طويلة الأمد ومتعددة الأوجه مع شريكها الاستراتيجي ، كينيا.
ومن المدهش أيضًا أن نشهد إغفال المؤلف المتعمد لحادثة 4 نوفمبر 2020 في التاريخ الإثيوبي (إنه يوم يصادف الهجمات الوقحة والشنيعة التي شنتها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابيىة على القيادة الشمالية لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية.
حجة مضللة
رسم صورة منبوذة لإثيوبيا كدولة “تتأرجح على شفا حرب أهلية شاملة” هي أيضًا حجة خاطئة أخرى طرحها المؤلف بجرأة على الرغم من طبيعتها الوهمية ،في هذا الصدد من الأهمية بمكان أن يقوم المؤلف بإجراء تحقيق مضني في ما حدث بالفعل.
على هذا النحو ، فإن الحرب ضد عناصر “الجبهة ” المارقة التي وصفها البرلمان بأنها إرهابية ، وهي أعلى هيئة تشريعية في الحكومة الإثيوبية ، إنها ليست حربًا أهلية بل حملة عسكرية لتحرير شعب تغراي من الأسر واستعادة القانون والنظام في الإقليم.
ومن ناحية أخرى ، فإن وصف اتفاقية السلام الإثيو-إريتري التي أنهت عقودًا من حالة اللاحرب واللاسلام بأنها “اتفاق عسكري مع إسياس أفورقي الإريتري” يشير إلى قابلية المؤلف للاستخفاف بإرادة الشعب وتطلعاته من البلدين.
بينما كان يركز على مهمة تقصي الأخطاء ، فشل المؤلف في إدراك حقيقة أن اتفاقية السلام جلبت السلام والنظام ليس فقط للبلدين ولكن أيضًا للمنطقة بأكملها. إن تفسير الشؤون الداخلية لإثيوبيا – النظام السياسي – على أنها “دولة استبدادية تحاول تفكيك شعب لأكثر من 80 مجموعة عرقية” هو بيان غامض يحتاج إلى توضيح مناسب من المؤلف .
بينما نقدر قلق البروفيسور كاجوانجا بشأن ما هو تماما من اختصاص الدولة الإثيوبية ، فإنه من المؤسف للغاية ملاحظة أنه يدعو إلى “الوساطة”.
 إنه يجعلنا نتساءل لماذا اختار المؤلف الخضوع لاقتراح خاطئ وحساس مثل هذا الاقتراح ، في حين أنه يدرك تمامًا حقيقة أنه لن تتفاوض أي دولة على الإطلاق مع كيان إرهابي عازم على زعزعة استقرار المجتمع بأكمله المنطقة حتى لو كان ذلك يعني تدميرها التام.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على

أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.