Fana: At a Speed of Life!

مباحثات إثيوبية باكستانية بشأن التعاون في القطاعين البيئي والتعليمي

فانا- أديس أبابا

2 ديسمبر 2022

التقى السفير فوق العادة والمفوض لإثيوبيا لدى باكستان، جمال بكر عبد الله، مع المساعدة الخاصة لرئيس وزراء باكستان، ووزيرة الدولة ومنسقة فريق العمل البرلماني الوطني المعني بأهداف التنمية المستدامة، رومينا خورشيد علم.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية المشتركة، واستعراض العلاقات الثنائية التي تجمع بين إثيوبيا وباكيستان في مختلف المجالات وسبل تطويرها.

وأكد السفير الإثيوبي، حرص إثيوبيا على مساعدة حكومة باكستان في معالجة القضايا المتعلقة بالمناخ، وتحديداً الفيضانات التي تسببت في الماضي القريب بخسائر اقتصادية وبشرية كبيرة للبلاد، مشيراً الى استعداد إثيوبيا على تبادل المعرفة والأفكار والمبادرات مع حكومة باكستان، من خلال توقيع اتفاقيات بشأن العمل المناخي.

وأطلع السفير، الوزيرة على “مبادرة البصمة الخضراء” مصرحاً أن المبادرة هي أحدى الأعمال المبتكرة من قبل رئيس الوزراء الدكتور أبي احمد، بهدف تنمية البلاد.

وأشار السفير جمال الى أن المبادرة جلبت ثورة خضراء في البلاد من خلال تغيير والسلوك والثقافة ونشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، مؤكداً أن إثيوبيا زرعت حوالي 25 مليار شتلة خلال السنوات الأربع الماضية لمعالجة قضايا المناخ ، منها 500 مليون نبات فاكهة صالحة للأكل،  كالأفوكادو والمانجو والبابايا.

كما أطلع السفير جمال المسؤولة على الفرص التجارية لرجال الأعمال الباكستانيين في إثيوبيا، داعياً لتكون جزءًا من وفد الأعمال الباكستاني المتجه إلى إثيوبيا بحلول بداية العام المقبل.

وصرح جمال أيضاً بأنه زار شخصياً المناطق المتضررة من الفيضانات في السند، حيث التقى بالمتضررين من الفيضانات وقدم لهم الدعم الإنساني، معبراً عن مشاركته لألامهم في مثل هذه الأوقات العصيبة.

ومن جانبها أعربت الوزيرة رومينا، عن إمكانية إتاحة الفرصة للطلاب الإثيوبيين بالحصول على منح دراسية في جامعات باكستان المرموقة، مؤكدةً دعمها الكامل في الإجراءات المناخية المشتركة.

وصرحت الوزيرة، أنها ستنظم مؤتمرًا لتعزيز التواصل بين قارة الأفريقية وباكستان، داعيةً لسفير جمال لحضور المؤتمر.

وختم الجانبان لقائهما، بالإتفاق على تعزيز المصالح المشتركة والجماعية للبلدين الشقيقين.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.