Fana: At a Speed of Life!

مستشار وزارة الخارجية: نهج السودان ومصر لنهر النيل يتعارض مع القوانين الدولية

فانا – أديس أبابا

19 مايو 2021

عقدت وزارة الخارجية الإثيوبية اجتماعا يوم أمس برئاسة المدير العام للدبلوماسية الشعبية والمتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية سعادة السفير دينا مفتي مع قادة الأحزاب السياسية المتنافسة بشـأن القضايا الجارية وسد النهضة الإثيوبي.

وصرح كبير مستشاري شؤون الموارد العابرة للحدود بوزارة الخارجية ، السفير إبراهيم إدريس ، إن النهج الذي يتبعه السودان ومصر تجاه نهر النيل يتعارض مع القوانين الدولية.

و ذكر إبراهيم إدريس النقطة الرئيسية بقوله” إذا كانت المناقشة تشير إلى أن مصر والسودان يمارسان نهجًا مهيمنًا تجاه استخدام نهر النيل.

وأشار إلى أن مصر حاولت السيطرة على منبع نهر “أباي” قبل 150 عامًا ، وقد أدرجت الآن في دستورها بندًا يدعي أنها المالك الوحيد لنهر النيل.

وأضاف المستشار أن مصر تمارس ضغوطًا دولية لمنع إثيوبيا من الحصول على منح وقروض مالية.

وقال إن مصر والسودان يحاولان حاليًا استغلال الشؤون الداخلية لإثيوبيا وتعريض سلامها وأمنها للخطر وأن نية البلدين هي انتهاك حقوق إثيوبيا في مواردها المائية وإدخال أطراف ثالثة في المحادثات الثلاثية.

وأكد أنه على الرغم من كل هذه الظروف ، لا تزال إثيوبيا تصر على نهج ودي بشأن موضوع سد النهضة على أساس الإستخدام العادل والمنصف لنهر النيل.

ومن جانبه ، قال عضو فريق التفاوض الإثيوبي  المهندس غدعون أسفاو ، إن بناء سد النهضة يسير على قدم وساق وفقًا للمعايير الدولية التي اتفقت عليها دولتا البلدين حتى الآن وإن “أعمال بناء سد النهضة قد اكتملت ما يقارب بنسبة 79.9 بالمئة.

وفيما يتعلق بالمشاركة الشعبية في بناء السد، قال السيد هينوك إنه تم جمع أكثر من 15 مليار بر من مصادر محلية وأجنبية.

وبدوره دعا الدكتور أريغاوي برهي مدير عام المكتب الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية في بناء سد النهضة الأطراف السياسية للوقوف سويا بشأن السد خلال هذه المرحلة التاريخية.

وأعرب ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة عن امتنانهم لإنعقاد الاجتماع، وأكدوا أن سد النهضة الإثيوبي هو القاسم المشترك لجميع الأثيوبيين وهو الملف الذي يجمعنا. مشددين إنهم سيقفون إلى جانب الحكومة وسيلعبون دورًا رائدًا في التغلب على الضغوط المختلفة التي تتعرض لها البلاد حتى اكتمال بناء السد، بحسب وزارة الخارجية الإثيوبية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.