Fana: At a Speed of Life!

مفوضة الاتحاد الأفريقي: إن هناك كثيرا من الأنشطة الفضائية تنتظرنا بالقارة

فانا – أديس أبابا

15 أكتوبر 2021

قالت مفوضة الإتحاد الإفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا ، سارة أنيانج أغبور: “نفذنا الكثير من الأنشطة الفضائية العقد الماضي وينتظرنا مزيد من الجهود التي يتعين علينا القيام بها”..

وفي المؤتمر الصحفي الذي قدمته المفوضة ، سارة أنيانج أغبور على هامش أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي، يوم أمس بالعاصمة أديس أبابا، حول التقدم المحرز في تنفيذ  مشروع عموم أفريقيا الافتراضي والجامعة الإلكترونية واستراتيجية الفضاء الخارجي الأفريقي، وأشارت المفوضية إلى أن اقتصاد الفضاء العالمي يتجه إلى التريليون دولار إلا أن قيمة الدولار الأفريقي في الفضاء لم تتجاوز 7.37 مليار دولار، وفقًا لمراجعة (الفضاء في أفريقيا).

وأوضحت أن مشروع عموم أفريقيا الافتراضي والجامعة الإلكترونية، المقترح يهدف لمعالجة حاجة أجندة 2063 لتسريع تنمية رأس المال البشري والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بزيادة الوصول إلى التعليم العالي والتعليم المستمر في أفريقيا والاستفادة من الثورة الرقمية والمعرفة العالمية؛ الوصول إلى أعداد كبيرة من الطلاب والمهنيين في مواقع متعددة في وقت واحد في أي مكان وفي أي وقت .

وكشفت المسؤولة الأفريقية، أنه خلال الاجتماعات الجارية لأجهزة الاتحاد الأفريقي، التي بدأت باجتماع المجلس التنفيذي يوم أمس، سيتم فيها مناقشة هيكل مشروعين رئيسيين، هما استراتيجية الفضاء الخارجي الأفريقي والجامعة الافتراضية لعموم أفريقيا والجامعة الإلكترونية.

وقالت إن أهمية العمل في تنفيذ هذين المشروعين القاريين تأتي إدراكًا للفرص الفريدة للمنتجين لتسخير تكنولوجيا وخدمات الفضاء بشكل جماعي من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

 ولفتت مفوضة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالاتحاد الأفريقي، إلى أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد اعتمدوا استراتيجية الفضاء لأفريقيا، كأول أدوات ملموسة لتحقيق هدف أفريقي خارجي، وكان ذلك في يناير 2016 خلال الدورة العادية الـ26 في أديس أبابا.

وفيما يتعلق بالتطبيقات الفضائية ، قامت المفوضية ، بالشراكة مع المفوضية الأوروبية ، بتطوير وتنفيذ مراقبة عالمية للبيئة والأمن في إفريقيا.

وأوضحت المفوضية، أن اللجنة تقوم بتنفيذ البيانات الأساسية المطلوبة للوكالة في المجالات الأربعة؛ مراقبة الأرض، الاتصالات، الملاحة وتحديد المواقع، علم الآداب وعلوم الفضاء.

ووفقًا لها ، فإن اللجنة تعمل على معالجة هذه التحديات من خلال التبني لهيكل مشروع عموم أفريقيا الافتراضي والجامعة الإلكترونية من قبل المجلس التنفيذي.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.