Fana: At a Speed of Life!

وزير الخارجية الإثيوبي دمقى يلتقي مع الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي أنيت ويبر

فانا – أديس أبابا

20 يوليو 2021

التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي السيد دمقى مكونن ، يوم أمس الاثنين مع أنيت ويبر ، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في القرن الأفريقي.

وناقش الجانبان الانتخابات العامة السادسة في إثيوبيا، وملء سد النهضة ، والمفاوضات الثلاثية الجارية ، ووقف إطلاق النار الإنساني في إقليم تغراي ، والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان.

وخلال مناقشة حول الانتخابات العامة الناجحة التي اكتملت مؤخرًا ، قال نائب رئيس الوزراء إنها كانت سلمية وذات مصداقية وقد وضعت الحكومة الفيدرالية خارطة طريق للعمل عن كثب مع الأحزاب السياسية المتنافسة.

وقال: إن الحكومة أعلنت وقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد في إقليم تغراي للعمل عن كثب مع المجتمع الدولي من أجل وصول المساعدات الإنسانية بشكل أفضل وتعزيز الجهود لإعادة تأهيل وإعادة بناء إقليم تغراي.

وبحسب نائب رئيس الوزراء ، فإن الجبهة الشعبية لتحرير تغري تفسد معنويات وقف إطلاق النار من خلال الانخراط في هجمات عسكرية مختلفة مستغلة الجمهور كدروع بشرية ، وعرقلة الدعم الإنساني ، وتوظيف الأطفال كجنود.

وفي هذا الصدد ، قال دمقى إن الحكومة الفدرالية الإثيوبية ملتزمة باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من يعيق وقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد.

كما أعرب عن خيبة أمله إزاء قيام الاتحاد الأوروبي بقيادة قرار سابق لأوانه وذات دوافع سياسية بشأن حالة حقوق الإنسان في إقليم تغراي ، متجاهلاً اتفاق الحكومة الإثيوبية بشأن نشر فريق تحقيق مشترك يضم المفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان والمكتب. المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وفيما يتعلق بمشروع سد النهضة ، قال إن إثيوبيا تتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يتخذ موقفًا محايدًا كمراقب للعملية ، مضيفًا أن الملء الثاني للسد يتم وفقًا لإعلان المبادئ وخلال موسم الأمطار ، دون التسبب في ضرر ملموس لدول المصب.

كما تضمنت المناقشة بين الجانبين النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان حيث قال نائب رئيس الوزراء إن السودان فرض مطالباته بالقوة وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ومبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أنه من المناسب أن يدين الاتحاد الأوروبي السودان بعدوانه ويدعو إلى العودة إلى الوضع الراهن لتمهيد الطريق لتسوية سلمية للنزاع الحدودي.

ومن جانبها ، قالت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي أنيتا ويبر إن الاتحاد الأوروبي يريد التعجيل بالتحقيق المشترك في انتهاكات حقوق الإنسان. كما أعربت عن مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن احتمال حدوث أزمة إنسانية في إقليم تغراي.

وفي ختام اللقاء دعا دمقى الاتحاد الأوروبي إلى فهم أن إثيوبيا لها دور في استقرار المنطقة المضطربة وأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتصرف بطريقة إيجابية بدلاً من الضغط غير الضروري على الحكومة الإثيوبية، طبقاً لوزارة الخارجية الإثيوبية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.