Fana: At a Speed of Life!

وزير الخارجية: نرفض تدويل ملف سد النهضة والضغوطات لن تجعل إثيوبيا تقبل بمعاهدة الحقبة الإستعمارية

فانا- أديس أبابا
16 أبريل 2021
صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي السيد دمقى مكونن، إنه لا ينبغي
أن يكون التسييس أو التخريب هو التوجه المتبع في السياسات المتعلقة بنهر النيل، ولكن يجب أن يكون تعزيز التعاون والتفاهم والتكامل هي الروح التوجيهية.
مضيفا أن الجميع سيربح في المفاوضات إن اتبعت مصر والسودان نهجا بناء حول سد النهضة في إطار العملية الجارية التي يقودها الإتحاد الأفريقي.
وقال معاليه إن ممارسة ضغوط غير ضرورية على إثيوبيا من خلال التسييس المتعمد وتدويل المسألة لن تجعل إثيوبيا تقبل بمعاهدة الحقبة الإستعمارية بشأن نهر النيل.
وأكد نائب رئيس الوزراء على إن إثيوبيا لن تقبل بشروط غيرعادلة تسعى مصر والسودان من خلالها للحفاظ على هيمنتها المائية.
وأدلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بهذه التصريحات يوم أمس أثناء إلقائه
كلمة افتتاحية في مناقشة عبر الإنترنت استضافتها السفارة الإثيوبية في لندن ونظمتها وزارة الخارجية الإثيوبية بالتعاون مع مختلف البعثات الإثيوبية في أوروبا.
ووفقًا لمدير الجلسة، السفير تيفيري ميليس، كانت الندوة تهدف إلى تقديم تحديث للمفاوضات الجارية حول سد النهضة وتوضيح بعض القضايا المتعلقة بالمسألة.
ومن جانبه قال البروفيسور يلما سيليشي، الذي حضر المناقشة أن السودان ومصر حريصان على التوصل إلى اتفاق لتقاسم المياه بدلاً من التعامل مع الحالات المحددة المتعلقة بسد النهضة.
وأضاف إن إثيوبيا ليست على استعداد للتوقيع على اتفاق من شأنه أن يضر بمساعي
التنمية للأجيال القادمة.
وفي نفس السياق قالت السيدة ليمليم فيساهة، وهي عضو آخر في فريق مفاوضات سد النهضة، إن ما فعلته إثيوبيا حتى الآن في محاولتها الملائمة في إستضافة وترحيب محادثات تقاسم المياه، في ظل عدم وجود اتفاق دولي بشأن استخدام مياه النيل، جدير بالثناء.
كما حضر الإجتماع أكثر من 200 مشارك، حيث شارك سفراء ودبلوماسيون إثيوبيون في أوروبا، ومفاوضون يمثلون إثيوبيا في المفاوضات الثلاثية، ووسائل الإعلام، وأصدقاء إثيوبيا.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.