Fana: At a Speed of Life!

وزير الري الإثيوبي: المفاوضات هي الحل الوحيد لتسوية أزمة سد النهضة وليس اللجوء إلى مجلس الأمن

فانا – أديس أبابا

9 يوليو 2021

أكد وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي الدكتور سلشي بقلي ، أن إثيوبيا ستواصل ضبط نفسها وإبداء روح التعاون في أزمة سد النهضة، وأن عملية الملء الثاني للسد يجري في يوليو وأغسطس العام الحالي.

وحث الدكتور سلشي بقلى خلال جلسة يوم أمس مجلس الأمن على تشجيع مصر والسودان بالتمسك بالمفاوضات التي يقودها الإتحاد الأفريقي للبحث عن حل لقضية سد النهضة.

كما حث مصر والسودان على فهم أن حل قضية النيل لن تأتي باللجوء إلى مجلس الأمن ، بل بالمفاوضات تحت رعاية الإتحاد الأفريقي وبحسن نية للتوصل إلى نتيجة ترضي كل الأطراف .

وأضاف أن مشروع سد النهضة ليس الأول في أفريقيا أو في العالم، موكدًا أن خزانه أصغر مرتين ونصف من السد العالي المصري.

وأكد: “على عكس مصر والسودان ، لا تمتلك إثيوبيا مخزونًا كبيرًا من المياه الجوفية كما أنه ليس لديها مياه البحر لتحلية المياه.

وقال ” حتى لو أردنا ، حتى لو حاولنا ، لا يمكننا تجنب استخدام نهر النيل فما يقرب من 70 في المائة من مياه إثيوبيا في حوض النيل .

كما أكد سلشي بقلي مجدداً أن سد النهضة مشيد في مكانه الصحيح ويهدف إلى تحسين حياة الملايين من سكان ضفاف نهر النيل، وتابع “سد النهضة يحمل بصمات جميع الشعب الإثيوبي الذي يسعى لتحسين حياته في هذه الظروف العصيبة”.

وأوضح وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، أن بلاده تتمنى الخير لمصر والسودان، وسد النهضة يعزز مبدأ الإزدهار المشترك.

وأضاف خلال الجلسة قائلاً: “إثيوبيا تؤمن أنه يمكنها أن تتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة إذا توافرت الإرادة السياسية ومبدأ حسن النية”.

وتابع قائلًا: “ملء سد النهضة جزء من عملية بنائه وهذا أمر منصوص عليه في إعلان المبادئ الموقع عام 2015 ، وبتصميمه الحالي سيخزن المياه حتى يصل إلى 13.5 مليار متر مكعب وهذا ما تم الاتفاق عليه مع مصر والسودان”.

وطالب بضرورة رفض مجلس الأمن لمحاولات تحويله إلى هيئة تحكيم للبت في مشروع مائي.

ولفت الدكتور سلشي إلى أن “مناقشة سد النهضة اليوم تضيع موارد ووقت مجلس الأمن”.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.