Fana: At a Speed of Life!

وزير العدل الإثيوبي: إن الإفراج عن السجناء له إسهام كبير في الحوار الوطني الشامل

فانا – أديس أبابا

8 يناير 2022

ذكرت وزارة العدل الإثيوبية في بيان لها يوم أمس أن قرار الحكومة بالإفراج عن بعض السجناء جاء من خلال مراعاة شمولية الحوار الوطني والإنسانية والرحمة.

وقال وزير العدل الإثيوبي الدكتور غيديون طيموتيوس في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية يوم أمس، إن الإنسانية والحاجة إلى ضمان شمولية الحوار الوطني قد تم أخذها في الاعتبار عند إطلاق سراح السجناء أمس.

وأوضح أن العفو يختلف عن الصفح في أن العفو يشمل الأشخاص الخاضعين للمحاكمة ولكن لم تتم إدانتهم بعد، في حين يمنح العفو لمن سبق إدانته.

وفق القانون  أن رئيس الجمهورية هو من يملك صلاحية إصدار العفو ﻋﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺠﻮﻧﻴﻦ بناءً على توصية مجلس العفو.

وأضاف الوزير أنه بناء على ذلك ، فإن إطلاق سراح السجناء من قبل الحكومة يوم أمس ليس من العوف والصفح، بل إنهاء للإجراءات.

وتم إنهاء الإجراءات في ثلاثة ملفات ، اثنان منها تحت إشراف جوار محمد وإسكندر نغا.

وأوضح أن قرار إسقاط التهم في كلا الملفين جاء قبل بدء الحوار الوطني لجعله أكثر شمولاً وتشاركية ، حيث أن الشخصين من قيادات حزب سياسي وله الكثير من الأتباع.

وشدد الوزير على أن الحوار الوطني يتم إجراؤه مرة واحدة على مدى سنوات عديدة وأن مثل هذا الحوار الشامل لم يحدث أبدًا في إثيوبيا.

وقد أُخذت الإنسانية والتعاطف في الاعتبار عند إطلاق سراح حوالي ستة أفراد بموجب ملف القضية الثالثة للزعيم الإرهابي في الجبهة الشعبية لتحرير تغراي دبرصيون غبرمكئيل.

ولفت إلى أن السجناء المفرج عنهم يعانون من مشاكل صحية وكبار السن. موضحاً أن الإجراءات القانونية بحق السجناء الباقين ستتواصل حيث أصدروا أوامر عسكرية وسياسية. ولم يكن السجناء المفرج عنهم من أعضاء اللجنة التنفيذية للجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية.

وأوضح وزير العدل كذلك الحاجة إلى تطبيق إطار الإصلاح الانتقالي في الواقع الموضوعي لإثيوبيا بدلاً من نظام العدالة العادي.

وطبقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية، كما أشار وزير العدل إلى أن حل الأزمات الوطنية التي ينعكس عليها المجتمع وليس النخبة السياسية وحدها ، من انتقالها إلى الجيل القادم ، من الضروري إجراء حوار بدلاً من التمسك بالعدالة الانتقامية.

 

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.