Fana: At a Speed of Life!

وزير العدل يطلع سفراء دول الإتحاد الأوروبي موقف إثيوبيا من لجنة الخبراء الدولية

فانا – أديس أبابا
3 فبراير 2023
أطلع وزير العدل الإثيوبي غيديون طيموتيوس، سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدي إثيوبيا حول موقف الحكومة الإثيوبية من آلية العدالة الانتقالية ولجنة الخبراء الدولية الخاصة بإنتهاكات حقوق الإنسان في الحرب التي إندلعت في الجزء الشمالي من البلاد.
ووفقا لما نشرته وزارة الخارجية الإثيوبية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” ، فقد التقى مسؤولون كبار من وزارة العدل والخارجية الإثيوبية بسفراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في إثيوبيا اليوم (الجمعة) لمناقشة سبل التعاون في القضايا المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والمساءلة.

May be an image of 1 person
وخلال اللقاء أكد وزير العدل الإثيوبي خلال الإجتماع التزام إثيوبيا بالتنفيذ الكامل لاتفاقية وقف الأعمال العدائية الموقعة في بريتوريا والاتفاقيات اللاحقة التي تحدد تفاصيل أطر تنفيذ الاتفاقية.
كما أطلع الوزير السفراء على محتويات الوثيقة، والخيارات السياسة للعدالة الانتقالية في إثيوبيا ، والتي تم إعدادها لمعالجة المشاكل الاجتماعية والسياسية الحالية للبلاد على أساس المساءلة والبحث عن الحقيقة وإنصاف الضحايا.

May be an image of 3 people, people standing and people sitting
وأكد الوزير مجددا، أن الوثيقة تم نشرها من أجل جمع مدخلات من جميع أصحاب المصلحة ومجموعات المجتمع المدني من خلال المشاورات العامة، وعمليات صنع السياسات الوطنية.
بدوره أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية، السفير مسغانو أرغا، عن أمله في أن يساعد اجتماع اليوم مع سفراء الاتحاد الأوروبي على استعادة العلاقات بين اثيوبيا والإتحاد الأوروبي وتعزيزها.

وقال إنه على الرغم من الجهود التي تبذلها إثيوبيا لضمان المساءلة، اختار الاتحاد الأوروبي تشكيل لجنة دولية من الخبراء حول الصراع في إثيوبيا، مشيرا إلى إن اللجنة تجاوزت صلاحياتها من خلال المشاركة في أنشطة ذات دوافع سياسية.
ودعا وزير الدولة الإثيوبي إلى إنهاء ولاية لجنة خبراء حقوق الانسان حول اثيوبيا مشيرا إلى أنها تقوض اتفاق السلام الموقع في بريتوريا والتعاون المستمر بين مفوضية حقوق الإنسان الأثيوبية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.
من جهتهم أعرب السفراء عن تقديرهم لانفتاح إثيوبيا على التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن قضايا المساءلة ومعالجة مخاوفهم التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح.

May be an image of 16 people and people standing

May be an image of 3 people, people standing, people sitting and suit

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.