Fana: At a Speed of Life!

وزير المالية الإثيوبي يشدد على ضرورة زيادة مساهمات القطاع الخاص في النشاط الإقتصادي

فانا – أديس أبابا

15 مايو 2022

قال وزير المالية الإثيوبي، السيد أحمد شيدي إن حكومته تسعى لزيادة مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي من خلال المشاركة في القطاع المالي .

وأضاف الوزير خلال افتتاح المؤتمر المالي الخامس لدول شرق إفريقيا ، إن “القطاع المالي هو أحد الجوانب التي تناقشها الحكومة وتعمل على تحديث وزيادة مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي في هذا القطاع”.

وأضاف أن أجندة الإصلاح تقر بأن هناك المزيد الذي يتعين القيام به وأن الحكومة حريصة على العمل مع الصناعة المالية لبناء قطاع مالي من شأنه أن يدعم قطاعًا خاصًا يخلق فرص عمل ويدفع البلاد إلى أن تكون متوسطة ​​الدخل .

ووفقًا له ، فقد أثرت التحديات المنهجية والمتعلقة بالسياسات على عرض وجودة القروض الصادرة عن البنوك التجارية على مدى العقود ، مما أدى إلى تقييد المساهمة والدور المتوقع من القطاع الخاص  . “

وأضاف وزير المالية أن البنية التحتية المالية نمت مع زيادة مدخرات البنوك التجارية إلى أكثر من 1.6 تريليون بر في هذه السنة المالية الإثيوبية.

وأوضح أن الهدف النهائي لإصلاح القطاع المالي هو ضمان الاستقرار المالي والشمول ، وتعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية للقطاع الخاص وحل قيود التمويل الهيكلية للاقتصاد من خلال تشجيع المدخرات المحلية وتسهيل توفير الائتمان لاستثمارات القطاع الخاص.

 “لتحقيق هذا الهدف ، من الضروري القيام بإصلاح القطاع المالي الموجه نحو السوق والذي من خلاله سيصبح القطاع الخاص في نهاية المطاف العمود الفقري للاقتصاد، على حد قوله .

وأشار إلى أن الوزارة تقود أيضًا الجهود المبذولة لإدخال أنظمة الدفع الإلكتروني التي تتيح المعاملات الفعالة وتتوسع في جميع المؤسسات الحكومية الأخرى.

 وكشف الوزير عن فتح قطاعات المالية في إثيوبيا أمام البنوك الأجنبية قريبًا.

 وشدد على أهمية عقد القمة والتشاور لتبادل الخبرات وتعزيز أفضل الممارسات في هذا القطاع.

 وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية قال أحمد: “سيوفر هذا المنتدى منصة من منظور السياسات والتشغيل لتبادل المعلومات وتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز الممارسات الفعالة المتعلقة بالقطاع المالي”.

وتستضيف إثيوبيا منذ عام 2016 ، على التوالي المؤتمر المالي لدول شرق إفريقيا، وهي منصة سنوية لتبادل المعرفة والأصوات الناقدة حيث يحضر أكثر من 300 من أصحاب المصلحة في القطاع المالي.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.