Fana: At a Speed of Life!

وزير المالية الإثيوبي يعقد الحوار الوزاري لمبادرة القرن الأفريقي في شرم الشيخ

فانا – أديس أبابا

25 مايو 2023

انعقد الاجتماع الوزاري للمالية لمبادرة القرن الأفريقي اليوم، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة التنمية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ بمصر .

وترأس الاجتماع وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدي، ونائبة الرئيس لمجمع التنمية الإقليمية والتكامل وإنجاز الأعمال، ماري لوري أكين أولوغباد والتي كانت الرئيس المشارك والمضيف للاجتماع.

وركز الإجتماع على دور القطاع الخاص في القرن الأفريقي، وأهمية الانخراط مع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص لجذب استثمارات إضافية للمشاريع الإقليمية ، لا سيما تلك التي تعزز التنمية الخضراء والمستدامة ، مع الأخذ في الاعتبار تحديات القدرة على تحمل الديون ومخاطر التمويل التقليدي الميسر المقيد.

وانعقد الإجتماع بحضور شركاء التنمية، مثل بنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

ووقع وزيرا جيبوتي والصومال خلال الاجتماع اتفاقية تمويل مع بنك التنمية الأفريقي لتنفيذ مشروع ممر نقل أساسي لربط البلدين وكذلك التكامل الإقليمي في القرن الأفريقي. المشروع في مرحلته الأولى.

وأعرب الوزير أحمد عن امتنانه لجميع شركاء التنمية الذين حضروا الاجتماع وطلب منهم تقديم المزيد من الدعم من خلال زيادة التزاماتهم لتمويل خطوط أنابيب مبادرة القرن الأفريقي.

وقد أشاد المراقبون، ألمانيا، والبنك الأفريقي، والصندوق السعودي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية ، بالمبادرة في  مواجهة التحديات وتسخير الفرص الإقليمية.

كما وافق الاجتماع على قرار الترحيب بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (ألمانيا) كشريك رابع لمبادرة القرن الأفريقي بالإضافة إلى البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن مبادرة القرن الأفريقي هي منصة للحوار والتعاون بين وزراء مالية دول مجلس النواب وثلاثة من شركاء التنمية وهم بنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.