Fana: At a Speed of Life!

وزير المالية: سيتم تعزيز العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والصين بشكل أكبر في مجالات التعاون المختلفة

فانا – أديس أبابا

28 نوفمبر 2021

صرح وزير المالية الإثيوبي، السيد أحمد شيدي ، أن العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والصين ستتعزز بشكل أكبر في مجالات التعاون المختلفة ، بما في ذلك الاقتصاد الرقمي.

ونقل الوزير رسالة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الثامن (FOCAC) الذي سيعقد قادة المنتدى في أواخر نوفمبر 2021، اجتماعا، بشكل مشترك عبر الإنترنت وفي العاصمة السنغالية داكار، ومن المقرر أن تجمع القمة التي تُعقد كل 3 سنوات القادة الصينيين والأفارقة معًا لمناقشة الاتجاهات الجديدة في أهم العلاقات السياسية والتجارية في القارة.

وأشار وزير المالية إلى أن آلية منتدى التعاون الصيني الأفريقي أثبتت أنها منصة فعالة وقوية في تعزيز الصين- التعاون الأفريقي، في العقدين الماضيين.

يسهل إطار Focac العلاقات التجارية

كما لعب المنتدى دورًا مهمًا في تسهيل الأنشطة التجارية وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز خلق فرص العمل من خلال إنشاء روابط البنية التحتية بين الصين وأفريقيا.

وأشار الوزير إلى أن مشروع سكة حديد إثيوبيا- جيبوتي هو أحد إنجازات منتدى التعاون الصيني الأفريقي، مؤكداً أن الصين قدمت مساهمة كبيرة في خلق التعاون بين الدول الأفريقية ودعم منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وأوضح أحد شيدي أن العلاقات الصينية الإثيوبية شهدت تطوراً إيجابياً، خلال السنوات الأخيرة، حيث تعد الصين هي أكبر شريك تجاري واستثماري لإثيوبيا ومصدر للاستثمار الأجنبي المباشر ولاعب رئيسي في تطوير البنية التحتية.

وأكد الوزير ان الصين شريكة استراتيجية لاثيوبيا وان المستثمرين الصينيين يشاركون فى العديد من مشروعات تنمية البنية الاساسية مثل الطرق والسكك الحديد وطاقة الرياح فضلا عن الأعمال الكهروميكانيكية لمشروعات الطاقة الكهرومائية وتوسيع الاتصالات فى اثيوبيا.

وأشاد وزير المالية أحمد بالعلاقات التاريخية مع الصين وإسهام الصين المقدر في التنمية التي تشهدها إثيوبيا، مشيراً إلى المشروعات التنموية التي نفذتها الصين في إثيوبيا خاصة تطوير البنية التحتية لتحسين الظروف المعيشية للإثيوبيين وإجراء تغييرات في النظام التجاري.

وقال أنه يعتقد أن العلاقات الثنائية الشاملة بين إثيوبيا والصين ستتعزز بشكل أكبر في مجالات الاقتصاد الرقمي والأخضر والفضاء ومجالات التعاون الجديدة الأخرى.

وأشار الوزير إلى أن إثيوبيا والصين أقامتا صداقة مهمة وثابتة في هذا العالم المتغير ، بما في ذلك في مواجهة جائحة كوفيد – 19.

وأكد أنه من منطلق الإيمان المشترك بالمنفعة المتبادلة والاستدامة والتنمية الشاملة والمستقلة ؛ سيصبح التعاون الشامل بين إثيوبيا والصين أقوى من خلال أشكال جديدة من التعاون ، مثل الاقتصاد الرقمي ، والتنمية الخضراء ، والعديد من المساعي الجديدة والمثيرة.

وفقًا لوزارة المالية الإثيوبية، أعرب وزير المالية أحمد شيدي عن أمله في نجاح منتدى التعاون الصيني الأفريقي الثامن (FOCAC) الذي سيعقد في داكار، السنغال.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.