Fana: At a Speed of Life!

وزير المياه: إن نية إثيوبيا ليس فقط لإنتاج الطاقة للاستهلاك الداخلي ولكن أيضًا لدول شرق إفريقيا.

فانا – أديس أبابا

26.11.2020

شارك وزير المياه والري والطاقة ، الدكتور سيليشي بيكيلي ، الإجتماع الإفتراضي حول تسريع تطوير الطاقة المتجددة لتلبية الوصول العالمي إلى الطاقة في كلية لندن الجامعية أكبر جامعة في المملكة المتحدة.

وحضر الاجتماع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الطاقة إلى جانب أكاديميين بارزين آخرين.

وحلقة النقاش حول كيفية تسريع تطوير الطاقة المتجددة في إثيوبيا وشرق إفريقيا لتحقيق إمدادات الطاقة الشاملة وأهداف التنمية الأخرى.

وخلال المناقشة تطرق الدكتور سليشي، إلى الخطوات الكبيرة التي تقوم بها إثيوبيا في مجال توليد الطاقة المتجددة من أجل الوصول الشامل إلى الطاقة والتي يمكن اعتبارها عناصر تعليمية مهمة للبلدان الأخرى.

كما تحدث الدكتور سليشي، عن سد النهضة الكبير الذي تقوم إثيوبيا ببنائه وتمويله ذاتيًا بطاقة 5150 ميجاوات والتي عند اكتمالها ستضمن الطاقة النظيفة لجميع المواطنين الإثيوبيين، مشيرا إلى أنه في يونيو 2021 سيبدأ السد جولته الأولى من توليد الطاقة.

وأشار الوزير، أيضًا إلى نية إثيوبيا ليس فقط لإنتاج الطاقة للاستهلاك الداخلي ولكن أيضًا للعمل مع البلدان المجاورة في مجمع طاقة شرق إفريقيا الذي سيوفر الطاقة لجميع شرق إفريقيا.

كما تطرق الدكتور سليشي، في محاضرته إلى قضية نقص العملة الأجنبية وذكر أن هناك مجموعة متنوعة من الإجراءات والإصلاحات التي ستسمح بحل هذا الأمر.

وأشار إلى العمل الجاري بشأن مراجعة التعرفة والحاجة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، طبقا لوزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.