Fana: At a Speed of Life!

تعذر الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة بسبب عدم حضور السودان.

فانا – أديس أبابا

05.01.2021

أعلنت إثيوبيا تعذّر عقد الاجتماع لوزراء شؤون المياه في إثيوبيا ومصر والسودان، الذي كان من المقرر عقده يوم أمس الاثنين ، وذلك لعدم حضور وفد السودان.

وأشار بيان صادر عن وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، إلى أن وفد مصر والخبراء المعنيين من الاتحاد الأفريقي والمراقبين حضروا الاجتماع بعد دعوة وجهتها إثيوبيا.

وتجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا وافقت على اعتماد الوثيقة التي صاغها الخبراء المعنيون من الاتحاد الأفريقي كمدخلات في المفاوضات الثلاثية، مع ذلك فإن الاجتماع المخطط لتقييم القضايا المتفق عليها والمعلقة لا يمكن عقده بسبب غياب الوفد السوداني.

وفقًا لوزارة المياه والري والطاقة ، أبلغت إثيوبيا رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بهذا التطور.

وفي وقت سابق أصدرت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية بياناً بشأن المحادثات الثلاثية التي عُقدت يوم الأحد الماضي بشأن سد النهضة.

وأشارت البيان إلى رفض دولة  مصر مسودة الوثيقة التي قدمها خبراء عينهم رئيس الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة،

وكما هو معلوم حيث عقد وزراء الخارجية وشؤون المياه في إثيوبيا ومصر والسودان اجتماعا عبر الإنترنت ،وشارك في رئاسة الاجتماع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا ورئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وناقش الوزراء استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة ، وركزوا على مسودة الوثيقة  التي قدمها خبراء رشحهم الاتحاد الأفريقي ، ورحبت إثيوبيا بالوثيقة وأعربت على استعدادها لاستخدامها كمساهمة في المفاوضات المستقبلية.

كما أفاد الجانب السوداني أنه يعتبر الوثيقة مفيدة للعملية ويود مواصلة المحادثات بالموافقة على دور خبراء الاتحاد الأفريقي،وصرح الجانب المصري بأنه لن يقبل الوثيقة.

وتم الاتفاق إلى حد كبير على المفاوضات بشأن الانتهاء من سد النهضة ووثيقة الإدارة السنوية  وظلت الآثار المترتبة على مشاريع تنمية المياه المستقبلية في حوض النيل قضية رئيسية.

ونظرًا لأن سد النهضة الإثيوبي هو سد للطاقة الكهرومائية ، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن السد يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار ويقيد حق إثيوبيا في الإستخدام الكامل للمياه .

وبناءً على ذلك ، ستكمل إثيوبيا سد النهضة وهي ملتزمة بوضع اللمسات الأخيرة للسد، وقدمت الخيارات لمصر والسودان وأعربت عن أملها في أن تكون استجابة البلدين إيجابية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا للإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.