Fana: At a Speed of Life!

نائب رئيس الوزراء دمقي مكونن يبحث مع المبعوث الخاص الاتحاد الاوروبي

فانا – أديس أبابا

10 أبرلي 2021

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي السيد دمقي موكنن بمقر وزارة الخارجية، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي ووزير الشؤون الخارجية الفنلندي، السيد بيكا هافيستو.

وجرى خلال هذا اللقاء تبادل مفصل حول الوضع الراهن في إقليم تغراي شمالي إثيوبيا وبحث أوجه التعاون القائم بين إثيوبيا والإتحاد الأوروبي.

وأثناء مناقشة الوضع الحالي في تغري، أعرب المبعوث الخاص عن تقديره للاتفاق الذي أُعلن مؤخرا بين لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية والأمم المتحدة للتحقيق معا في انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في الإقليم.

وفي هذا الصدد، أكّد السيد دمقي إلتزام الحكومة الإثيوبية لتقديم الجناة إلى العدالة استنادا إلى نتائج التحقيق المشترك للمؤسستين.

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية حول جهود المساعدات الإنسانية في الإقليم إنه يتعين على المجتمع الدولي دعم الحكومة التي لا تزال تغطي 70 بالمائة من المساعدات التي تصل إلى 4.5 مليون شخص حتى الآن.

وأشار إلى أن الجولة الثانية من التقييم الشامل لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في الإقليم قد اختتمت وهي قيد التنفيذ بالفعل.

وأضاف، أنه في بعض المناطق التي توجد فيها مشاكل أمنية تقدم الحكومة المساعدات الإنسانية بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني الإثيوبية.

من جانبه قال هافيستو خلال زيارته للاقليم تم اخباره من قبل الوكالات الإنسانية العاملة هناك أن الوصول إلى الاقليم قد تحسنت بشكل افضل.

عند الحديث عن النازحين داخليًا في الإقليم ، قال إن الحكومة وضعت خارطة طريق ليتم تنفيذها لإعادة توطين الناس قبل موسم الأمطار القادم.

قال نائب رئيس الوزراء: “إن الحياة في الإقليم عادت إلى طبيعتها ، مضيفًا أن الحكومة تعكف حاليا على خطط لإجراء مشاورات واسعة النطاق مع الشيوخ والشباب والمجتمع في الإقليم لجعل عملية السلام مستدامة، وبعد انتهاء الإنذار الذي أصدرته الحكومة مؤخرًا ، لن يكون أمام الخارجين عن القانون خيار سوى مواجهة العدالة”.

وتناولت مناقشتهم أيضًا مفاوضات سد النهضة حيث أكد دمقى إلتزام إثيوبيا بالمفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي وتقديره لمبادرات الرئيس الجديد.

وأعرب المبعوث الخاص عن رأيه في استحسان أن يتم الإسراع في تبادل المعلومات والبيانات قبل البدء في ملء السد.

وفي معرض حديثه عن الصراع الحدودي بين اثيوبيا والسودان قال السيد دمقي: “من المؤسف أن المجتمع الدولي لم ينتقد علنا ​​ماقام به السودان باحتلال الأراضي الإثيوبية من خلال استخدام القوة العسكرية”.

تأتي زيارة المبعوث الخاص لاثيوبيا بعض شهرين من زيارته الأولى، ومن المتوقع ان يقدم النتائج التي توصل إليها في زيارته الأخيرة لمجلس الوزراء الاوروبي في نهاية الشهر الجاري.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.