Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تجدد استعدادها للتعاون مع دول المنطقة لتحقيق التنمية المشتركة 

اديس ابابا/فانا

3 ديسمبر 2023

جددت إثيوبيا، خلال مشاركتها في اجتماع رفيع المستوى للبلدان النامية غير الساحلية، على هامش مؤتمر cop28، إستعدادها للتعاون مع دول المنطقة لتحقيق التنمية المشتركة.

شاركت إثيوبيا ممثلة في وزير المالية أحمد شيدي، في الاجتماع رفيع مستوى للدول النامية غير الساحلية، الذي عُقد بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وممثلين عن ثماني دول، السبت.

ونوه أحمد شيدي، خلال الإجتماع رفيع المستوى، إلى موقف اثيوبيا الذي يرى أن الدول غير الساحلية عرضة لخطر مزدوج من التحديات في تطوير موانئها ومعالجة الآثار المدمرة لتغير المناخ.

وأكد الوزير استعداد إثيوبيا للتعاون مع البلدان غير الساحلية وغيرها من البلدان النامية في المنطقة، في القضايا المتعلقة بالتنمية المشتركة وتحقيق إمكانية الوصول إلى البحر.

وأشار وزير المالية إلى أن إثيوبيا نجحت في توعية المشاركين في الإجتماع بحجم اقتصادها الضخم، ولكن عدم إمكانية الوصول إلى بحرها الخاص يشكل تحديًا كبيرًا يتطلب دعمًا من الدول الشريكة والعالمية.

وأشار في هذا السياق إلى أن إثيوبيا تتطلع بقوة إلى التعاون مع دول المنطقة وشركاء التنمية الدوليين فيما يخص مساعي الوصول إلى البحر.

وأكد “أحمد” أن إثيوبيا مستعدة وراغبة في التعاون مع دول المنطقة وشركاء التنمية الدوليين بروح حسن الجوار في قضايا الملكية وتحقيق الوصول إلى خدمات الموانئ.

وأشار الوزير إلى أن استخدام إثيوبيا لميناء جيبوتي يُعتبر مثالًا جيدًا على هذا التعاون. وأضاف أن دول المنطقة تحتاج إلى النظر في الموقف الثابت لإثيوبيا حيال التعاون من أجل التنمية المتبادلة والمستدامة.

وشارك وزير المالية أيضا خلال الاجتماع، المساهمات التي تقدمها البلاد لتعزيز وتطوير موارد الطاقة المتجددة للدول المجاورة، مشيرا إلى أنه سيتم تعزيز هذه المساهمة بشكل أكبر عند الانتهاء من سد النهضة

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.