Fana: At a Speed of Life!

رئيس الوزراء أبي أحمد: “ليس هناك فائدة دائمة من حل مؤقت”

فانا – أديس أبابا

9  أبريل 2023

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ، في بيان له، اليوم الأحد، حول القضايا الراهنة والأوضاع الأمنية التي تمر بها البلا، أنه ليس هناك فائدة دائمة من خلال حل مؤقت.

واشار رئيس الوزراء بحسب البيان، إلى أن أعظم الخبراء العسكريين في العالم ؛ يتم تحديد قوة جيش الدولة بشكل أساسي من خلال مركزيتها وتسلسلها القيادي القوي. وأولئك الذين مروا في الأكاديميات العسكرية يدركون جيدًا أن جيشًا من ثلاثين منظمًا في مركز واحد أقوى من مائة جيش منتشر في عشرة أماكن.

وأوضح أبي ، أنه على الرغم من الاعتقاد بأن التفوق العددي يلعب دورًا في تنظيم قوات الدفاع ؛ لا يمكن الاعتماد على قدرة الجيش ما لم تكن أعداده مدعومة بسلسلة قيادة قوية ، وانضباط صارم ، واستراتيجية منظمة ، ومعدات وتدريب متطور، مشيراً إلى أن ‘قوة الجيوش لاتقاس بالعدد أو العدة لوحدها، يوجد عوامل كثيرة ستؤثر في أي حرب منها “الجودة” تأتي جودة الجيش من عقيدته وتدريبه وعتاده وتسلسل قيادته، والمركزية العسكرية أمر بالغ الأهمية “لجودة” قوات الدفاع.

عندما تواجه الدول تهديدات أمنية وسلامة عاجلة ، فإنها تضطر إلى تنظيم وتشغيل قوات الأمن الصغيرة والمتوسطة ، مثل الميليشيات والقوات الخاصة،  فإنها تقدم حلاً مؤقتًا وليس حلاً دائمًا، مؤكداً أنه ليس فقط في الجيش ، ولكن أيضًا في القطاعات الأخرى ، فهو يعتقد أن اتخاذ الحلول المؤقتة على أنها دائمة يمكن أن يكون خطيرًا في حد ذاته، فإن وضع الحلول المستدامة في مكانها ليس مجرد ممارسة شائعة ، ولكنه خطوة أساسية، بحسب البيان.

ولفت أبي في البيان، إلى أن عملية تنيظم القوات الخاصة ودمجها مع مختلف القوي الأخري جارية في البلاد ، لا توجد فيها  أستثناءت لأيا من الأقاليم  في هذه العملية ، وهي عملية تستهدف  دمج القوات الخاصة للأقاليم في القوات المسلحة أو قوات الشرطة الفيدرالية او قوات الشرطة المحلية للأقليم .

وقال أبي أحمد ، أن هذا   القرار هو لإعادة تنظيم هذه القوات الخاصة،  وليس نزع سلاحها بصورة نهائية ، موضحاً أن الطريقة التي يتم  بها  حاليا ، هي أن يتم ضم هذه القوات لقوات الدفاع  الوطني الإثيوبية  ، أو أن ينضم أفرادها لقوات الشرطة الفيدرالية   ، وليس حلها بصورة نهائية بمعني أن الخطوة هي لتنظيم وضبط القوات الخاصة ودمجها مع القوات الرسمية للدولة .

وذكر رئيس الوزراء ، خلال بيانه حول الوضع الراهن، أن أعضاء القوات الخاصة ضحوا بالغالى والنفيس من أجل حماية الوطن وصون مقدساته، وساهموا بشكل كبير في عكس المخاطر التي تتعرض لها سيادة ووحدة البلاد من مختلف الجهات الفاعلة ، مضيفاً أن الحكومة ممتنة للغاية لمساهماتهم وتضحياتهم فداءً لأوطانهم.

وأوضح أبي سبب لإبقاء قضية القوات الخاصة الإقليمية معلقة، كان أحدهما لأن الحكومة كانت بحاجة إلى الوقت والقدرة على تنظيم قوات دفاع الوطني بشكل مناسب. والثاني هو أنه في ظل الخطر الذي يواجه البلاد في ذلك الوقت ، لم تكن هناك فرصة للقيام بمثل هذه الأعمال.

ودعا رئيس الوزراء أبي ، جميع المواطنين ، لتقديم  الدعم اللازم  للجهود الجارية والتعاون في تنفيذ القرار مع مراعاة الأهمية الوطنية والفائدة الدائمة التي سيحققها ، منوهاً إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات فعالة ضد أولئك الذين يتعمدون لعب دور خيبة الأمل ، من أجل تحقيق الوحدة الوطنية والسلام لشعب إثيوبيا.

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.