Fana: At a Speed of Life!

رئيس الوزراء: ليست لدينا رغبة أو مصلحة في الصراع مع الصومال

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، خلال كلمته في اجتماع اللجنة المركزية لحزب الإزدهار، أن إثيوبيا ليس لديها رغبة أو مصلحة في الصراع مع حكومة وشعب الصومال، مشددا على أن حكومته تعطي الأولوية للحوار.

وقال رئيس الوزراء أبي أحمد، في كلمته، أنه لا يمكن إتهام هذه الحكومة بتقويض وحدة الصومال، مشيرًا إلى الجهود العملية التي قامت بها لدعم وحدة الصومال.

وفي هذا الصدد، لفت أبي إلى أن إثيوبيا جمعت رئيس الصومال السابق محمد عبدالله فرماجو، ورئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، للالتقاء والحوار في جيبوتي، مضيفا أن حكومته قامت بهذه المبادرة بسبب الرغبة في “أن يكونا متحدين”.

كما أشار إلى الجهود التي بذلتها حكومته في حل الخلاف الحدودي بين كينيا والصومال، وقال نحن “من أخذنا الرئيس فرماجو إلى كينيا بطائرتنا الخاصة وبذلنا أقصى جهد للتحدث مع شقيقه الرئيس كينياتا (رئيس كينيا السابق)، موضحًا أن ذلك يأتي نظرًا لأن أمان واستقرار المنطقة يشكلان جزءًا لا يتجزأ من أمان واستقرار إثيوبيا.

وأشار إلى وجود رغبة لدى بعض القوى في توريط الصومال وجعلها ساحة للصراع، مؤكدًا أن إثيوبيا قد أثبتت للعالم أن طلبها للوصول إلى البحر الأحمر هو طلب مشروع، وأنها تسعى فقط للوصول إلى البحر.

وأعرب رئيس الوزراء عن عدم اعتقاده في نشوب خلاف بين حكومتي إثيوبيا والصومال، إلا أنه أكد على أهمية قيادة هذه المرحلة بحكمة ومنهج ناضج، حتى لا تتأثر العلاقات بين شعبي البلدين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.