Fana: At a Speed of Life!

رويترز: طرفا الصراع في السودان يعقدان أول محادثات رفيعة المستوى في البحرين

قالت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”، إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اجتمعوا 3 مرات هذا الشهر بالبحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ 9 أشهر.

وقالت أربعة مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، إن ممثلين مؤثرين من القوتين ومسؤولين من السعودية والإمارات ومصر والولايات المتحدة حضروا المحادثات غير المعلنة، بحسب “رويترز”.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل الماضي بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع في إطار خطة مدعومة دولياً لانتقال سياسي نحو حكم مدني وإجراء انتخابات.

وأوضحت المصادر لـ”رويترز”، أن الفريق شمس الدين كباشي نائب القائد العام للقوات المسلحة مثل الجيش في محادثات العاصمة البحرينية المنامة، فيما مثل قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وذكر أحد المشاركين أن الجانبين اتفقا مبدئياً على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة السودان وجيشه.

وأضاف المصدر أنه من المزمع إجراء مزيد من المحادثات لمناقشة وقف إطلاق النار، لكن اجتماعاً للمتابعة تأجل الأسبوع الماضي.

ورفض ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التعليق على هذه المحادثات.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة مع المدنيين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019، قبل القيام بانقلاب بعد ذلك بعامين.

ودمر القتال أجزاء من السودان بما في ذلك العاصمة الخرطوم، وقتل أكثر من 13 ألف شخص وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، وأثار تحذيرات من المجاعة، وخلق أزمة نزوح داخلي.

وكانت المحادثات التي أجريت العام الماضي في مدينة جدة السعودية شارك فيها مسؤولون على مستوى أدنى ولم يحافظ أي من الجانبين على التزاماته.

(رويترز)

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.