Fana: At a Speed of Life!

مصر.. بدء التصويت في انتخابات رئاسية تمهد لولاية جديدة للسيسي 

بدأ صباح الأحد التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية يخوضها 4 مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي الذي يستعد للحصول على ولاية ثالثة.

ويحق لـ67 مليون مصري المشاركة في الانتخابات بداية من اليوم إلى غاية بعد غد الثلاثاء، وستفتح المكاتب للتصويت ما بين التاسعة صباحا والتاسعة مساء بالتوقيت المحلي، على أن تعلن النتائج الرسمية في 18 ديسمبر/كانون الأول، في حال حسمت من الجولة الأولى. ومن المخطط إجراء تصويت آخر في يناير/كانون الثاني المقبل في حال إعادة الانتخابات.

وإضافة إلى السيسي (68 عاما)، يخوض الانتخابات 3 مرشحين، هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وعبد السند يمامة من حزب الوفد، وحازم عمر من الحزب الشعبي الجمهوري.

وفي محافظات مصر الـ27، انطلق الاقتراع في 11 ألفا و631 لجنة اقتراع داخل 9 آلاف و376 مقرا انتخابيا رئيسيا، وفقا لوكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وقالت وكالة الأنباء المصرية الرسمية إن “الناخبين بدأوا في التوافد على اللجان والمقار الانتخابية في محافظة القاهرة (العاصمة)، قبل نحو ساعة من فتح صناديق الاقتراع؛ وسط اصطفاف الناخبين أمام اللجان”.

وتقام الانتخابات “تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض، فضلا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات، بإجمالي 220 متابعا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفا و340 متابعا”، وفقا للوكالة.

وكان مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات (رسمية) أحمد بنداري أعلن في بيان سابق أن “المقار الانتخابية مزودة بإرشادات مكتوبة في كافة لجان الاقتراع لذوي الإعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع، وكذلك بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة “برايل” للتسهيل على الناخبين المكفوفين”.

كما أتاحت الهيئة “حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين، وذلك لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم”، بحسب البيان.

ويتولى الرئيس السيسي السلطة منذ 2014، حيث حكم في ولاية أولى بين 2014 و2018، ثم في الثانية بين 2018 و2024، عندما زادت مدة الولاية الرئاسية بتعديل دستوري من 4 إلى 6 سنوات.

 

 

المصدر: وكالات

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.