Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تطلق منصة لإدارة مستدامة لحوض نهر النيل

أعلن مكتب إدارة حوض أباي في إثيوبيا عن إنشاء منصة لتنفيذ خطة حوض نهر أباي (النيل)، بهدف الاستفادة الأمثل من إمكانيات الحوض وضمان إدارته بشكل مستدام وفعّال.

ووقع المكتب مذكرات تفاهم اليوم مع السلطات المحلية في أقاليم أوروميا وأمهرة وبني شنقول – غمز، لتنفيذ الخطة التي تم إعدادها بالتعاون مع الجامعات والجهات المعنية الأخرى. وستمتد تنفيذ الخطة على مدار العشرين عاماً القادمة.

وأكد رئيس مكتب إدارة حوض أباي، وندنسن منغستو، أن تخطيط الحوض هو نقطة البداية الأساسية لإدارة أحواض الأنهار بطريقة مستدامة، مشيراً إلى أهمية الحوض نهر النيل الذي يضم إمكانيات كبيرة في مجالات الري والطاقة الكهرومائية والزراعة. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية.

من جانبه، أفاد رئيس مكتب خطة الحوض، يوهانس ملاك، بأن خطة حوض نهر النيل تركز على الإدارة المستدامة وتعزيز التنسيق بين أصحاب المصلحة، مؤكداً أهميتها لضمان العدالة بين مناطق المنبع والمصب والمناطق الإدارية المختلفة، وحماية البيئة وغيرها من التطورات في الحوض.

بدوره، شدد مستشار وزير المياه والطاقة، ميتوما ميكاسا، على أهمية الاهتمام بموارد المياه السطحية في حوض النيل وضرورة إنشاء نظام مستدام لإدارة هذه الموارد وتحقيق توزيع متوازن للمياه بين مستخدمي الموارد.

تم إنشاء مكتب إدارة حوض أباي بهدف الاستفادة بشكل أفضل من إمكانات الحوض من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للسكان. وفقًا لمبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.