Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تعتزم إنشاء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية

 

أعلن وزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي، بلط مولا، عن خطط لإنشاء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية في البلاد، مشيراً إلى أن المناقشات جارية مع شركة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة الذرية لتنفيذ المشروع.

وأكد بلط مولا – خلال استعراضه أداء الوزارة أمام مجلس النواب – اليوم، أن إثيوبيا تعمل على تطوير الكفاءات في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية من خلال إرسال الطلاب للدراسة في الصين وروسيا.

وفي سياق اخر، أكد الوزير على أهمية دعم الابتكار والتكنولوجيا داخل البلاد، وتحفيز الأنشطة البحثية التي تساهم في معالجة التحديات المجتمعية وتعزز التنمية المستدامة.

وأشار بلط مولا إلى عدم وجود القوانين واللوائح اللازمة وصعوبات الحصول على العملة الأجنبية لشراء التكنولوجيا، كتحديات تواجه قطاع الإبتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا.

وأكد مولا على ضرورة سد الفجوات بين المناطق الحضرية والريفية، والرجال والنساء، وكذلك إدارات المناطق والمدن في تنفيذ استراتيجية إثيوبيا الرقمية 2025.

واستجابة لذلك، اقترحت اللجنة الدائمة المعنية بتنمية الموارد البشرية والتوظيف وشؤون التكنولوجيا التابعة لـ مجلس النواب إنشاء مراكز في كل منطقة لتوفير الدعم والإمكانيات للأفراد الشباب ذوي الأفكار الإبداعية.

وتأتي هذه الخطوات في إطار استراتيجية شاملة لدفع إثيوبيا نحو مستقبل أكثر ابتكارا وتقدما من الناحية التكنولوجية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.