Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تعرب عن قلقها إزاء سوء سلوك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

فانا – أديس أبابا

26 يناير 2022

أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها تأسف لعدم السماح لها بالإدلاء ببيان يوم ٢٤ يناير ٢٠٢٢ في الدورة ١٥٠ للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، ومثل هذه المعاملة السيئة ضد دولة عضو أمر غير مقبول.

وأصدرت البعثة الإثيوبية الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف ، في بيان أصدرته أمس الثلاثاء، بشأن عدم السماح لممثل إثيوبيا من قبل مجلس إدارة منظمة الصحة العالمية بالإدلاء ببيان حول سوء سلوك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وذكر البيان، بأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس الذي ينحدر من أصول إثيوبية، قد تم التصويت له لشغل منصب إدارة منظمة الصحة العالمية من قبل الإثيوبيين، بعد أن دعا الأفريقيين والدول الصديقة لدعمه.

وتابع البيان، عندما اشتعلت فتيلة الصراع من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية كشف عن وجهه الحقيقي وخان عهده وقسمه كرئيس لمنظمة الصحة العالمية، كما أساء استخدام منصبه وموقعه كرئيس لمنظمة الصحة العالمية وقام بدعم أجندة وادعاءات الجماعة التي أدرجها البرلمان الإثيوبي على قائمة الإرهاب، وتقديم دعم تقني ومالي إلي الجماعة الإرهابية و”تعبئة المجتمع الأممي ضد إثيوبيا”.

وأشار البيان إلى أن تيدروس، ارتكب سوء سلوك صارخ بشكل روتيني ومتكرر، وانتهك معايير السلوك للخدمة المدنية الدولية ومدونة قواعد السلوك لمنظمة الصحة العالمية.

و”بدلا من أن يكون قدوة لغيره، فإن تدخله في دولة عضو في منظمة الصحة العالمية تدعو لطرف في نزاع يشكل سوء سلوك صارخ”، وفقاً للبيان.

كما لفت البيان إلى أن إثيوبيا بعثت إلى الهيئة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية برسالة قدمت فيها احتجاجا على تبني تيدروس “مواقف أخلاقية وقانونية ومهنية تهدد وحدة المنظمة”، وما زالت تنتظر إقرار استلام شكواها.

وبحسب البيان، “في الواقع، في اليوم الأول من اجتماع المجلس التنفيذي، مُنعت إثيوبيا من شرح هذا الوضع المقلق، هناك أمر يجب إيضاحه وهو أن شكوى إثيوبيا لا تشير إلى عمل منظمة الصحة العالمية ولا إلى أداء الموظفين، بل هي موجهة تحديدا إلى سوء سلوك المدير العام المباشر لمنظمة الصحة العالمية وتدنيس مسؤوليته المهنية والقانونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الخارجية الإثيوبية بعثت إلى الهيئة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية برسالة اتهمت فيها تيدروس باستغلال وظيفته لتقديم مصالحه السياسية و”التضليل المضر” و”تقويض سمعة واستقلالية ومصداقية منظمة الصحة العالمية” من خلال نشر بيانات في مواقع التواصل الاجتماعية تدعم بشكل علني “الجبهة الشعبية لتحرير تغراي” في حملتها العسكرية ضد الحكومة الإثيوبية.

وحملت الرسالة تيدروس المسؤولية عن تكليف موظفي مكتب منظمته في إثيوبيا بتضخيم عدد مواطني هذا البلد الذين يعيشون ظروف طارئة من 1.8 إلى 3.8 مليون نسمة بغية تضليل مجلس الأمن الدولي وإصدار طلب لـ”تدخل إنساني” في البلاد.

ودعت الخارجية الإثيوبية الهيئة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية إلى فتح تحقيق مع تيدروس في “سوء استغلاله وظيفته” و”مخالفته مسؤولياته المهنية والقانونية”.

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.