Fana: At a Speed of Life!

اتفاق أفريقي لتسهيل التجارة والتنمية بمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية

فانا – أديس أبابا
28 يونيو 2022
اتفق وزراء قطاع الأشغال العمومية والتجهيزات للدول الأعضاء في مشروع الطريق العابر للصحراء، على ضرورة تسريع عملية إنشاء رواق اقتصادي، ثمرة تثمين مشروع الطريق العابر للصحراء، بحسب ما أكده، أمس، الأمين العام للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء، محمد عيادي.
أوضح عيادي، خلال ندوة صحفية على هامش الدورة 73 للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء، أن هذا الاتفاق يأتي على إثر دراسة أنجزها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والتي أوصت بإنشاء رواق اقتصادي عبر آلية أقليمية تضمن تنسيقا «فعالا» بين البلدان الأعضاء من اجل تثمين الطريق العابر للصحراء.
وأضاف، أن هذا التثمين ينبغي أن يمر عبر تسهيل العبور والنقل والتجارة وتوفير الاستثمارات، كل ذلك من خلال تجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.
وقد أكد وزير الأشغال العمومية كمال ناصري، على تقدم المشروع على مستوى البلدان الستة، وذلك بحضور وزراء قطاع البلدان الأعضاء في مشروع الطريق العابر للصحراء (الجزائر – تونس – النيجر – نيجيريا – مالي – تشاد).
وأضاف، أنه تم اقتراح المضي نحو ترقية الطريق العابر للصحراء بغية التوصل إلى نظام يسمح بتسهيل المبادلات التجارية على كامل الرواق، مع استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال بهدف تثمين هذه الشبكة من الطرق.
من جانبه ذكر الوزير النيجيري للأشغال العمومية والسكن، موازو سامبو، بأن الطريق العابر للصحراء «قد اكتمل تقريبا»، مما سيسمح بالمضي نحو اتفاق للتسيير الاقتصادي للرواق بين البلدان الأعضاء الستة.
أما وزيرة التجهيز والسكن التونسية، سارة زفراني، فقد أكدت على اهتمام البلدان الأعضاء بإنجاز الدراسات واستكمال الأشغال من اجل دعم الاستثمار. وأضافت، ان «تونس تلتزم بالعمل مع البلدان الأعضاء في لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء، بغية التوصل إلى رواق اقتصادي وتكثيف المبادلات التجارية والرفع من مستوى الأمن على هذا الطريق».
أما الجزائر، فتعتبر هذا الطريق محورا استراتيجيا، لكونه يمر عبر 10 ولايات على مسافة 2.022 كلم، انطلاقا من الجزائر العاصمة الى غاية عين قزام الحدودية مع النيجر في أقصى جنوب البلاد، مرورا بكل من البليدة والمدية والمنيعة وعين صالح وتمنراست.
المصدر : جزايرس
May be an image of 3 people and people standing

May be an image of ‎map and ‎text that says '‎الشهبية الديمقراطية الجزائرية الجوهورية العمومية الأشغال وزارة للصحراء العابر للطريق الاتصال للجنة 73 الدورة 73m SESSION DU COMITE DE LIAISON DE ROUTE TRANSSAHARIENNE (C.RT) THE 73h SESSION OF TRANS SAHARA ROAD LIAISON COMMITTEE (TRLC) Algeria Tunisia Mali Niger Chad Nigerja 28 28-27 27 June Juin جوان Hotel‎'‎‎

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم

متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.