Fana: At a Speed of Life!

الرئيس التركي: علاقاتنا بلغت مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عاما

فانا – أديس أبابا

18 ديسمبر 2021

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، بأن العلاقات التركية الإفريقية بلغت مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عاما، وذلك “نتيجة لجهودنا المشتركة” مع دول القارة.

جاء ذلك في كلمة له خلال قمة الشراكة التركية – الأفريقية الثالثة المنعقدة في إسطنبول بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضاف أردوغان: نتابع عن كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

وأعرب الرئيس التركي ، عن ثقته بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري مع قارة أفريقيا إلى 75 مليار دولار عبر الجهود المشتركة.

وأكد أردوغان أن “تركيا لم تدِر ظهرها قط لأفريقيا وشعوب القارة، قائلاً “نسعى جاهدين للربح وللتطور وللتنمية معًا، والسير يدًا بيد نحو المستقبل”.

وأفاد بأن حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الأفريقية تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020.

وتابع أردوغان “واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري إلى 50 مليار دولار أولًا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة”.

وقال أردوغان في كلمته: “ندرك غياب العدالة عالميا في الوصول إلى لقاحات كورونا والإجحاف الحاصل بحق إفريقيا في هذا الخصوص”. مشيراً إلى أن تركيا خطط لإرسال 15 مليون جرعة لقاح (مضاد لكورونا) إلى إفريقيا في الفترة المقبلة.

وأضاف: عندما يصبح لقاحنا “توركوفاك” جاهزا سنضعه في خدمة شعبنا وإخواننا الأفارقة والإنسانية جمعاء.

وحول تمثيل أفريقيا في مجلس الأمن، قال أردوغان “إنه لإجحاف كبير ألا يكون هناك كلمة أو دور في صنع القرارات بمجلس الأمن لقارة أفريقيا التي يعيش فيها 1.3 مليار نسمة، وإن النضال الذي نخوضه تحت شعار “العالم أكبر من خمسة” ليس من أجلنا فحسب، بل لصالح إخواننا الأفارقة أيضًا”.

وأضاف “أؤمن بضرورة تضافر جهودنا من أجل تمثيل أفريقيا بالشكل الذي تستحقه في مجلس الأمن الدولي”.

وتعجز أفريقيا -رغم تمثيلها النسبة الأكبر (28%) في الجمعية العامة للأمم المتحدة- عن إبداء أي رأي بشأن القضايا التي تهمها في مجلس الأمن، كونها ليست من الأعضاء دائمة العضوية.

ومنذ مدة طويلة ينتقد القادة الأفارقة عدم منح عضوية دائمة في مجلس الأمن لأي دولة من القارة التي تضم 54 بلدًا.

وأمس الجمعة عقد أردوغان سلسلة لقاءات مع قادة أفارقة، وصلوا لحضور القمة، وبينهم رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد علي والرئيس النيجيري محمد بخاري، والصومالي محمد فرماجو، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس إفريقيا الوسطى فاوستين – أرجانغ تواديرا، والرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني، ، فضلا عن رؤساء جزر القمر غزالي عثماني، والرواندي بول كاغامي، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

المصدر: الأناضول

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.