Fana: At a Speed of Life!

باريس تستضيف مؤتمرا دوليا حول السودان بعد عام على بدء الحرب

يفتتح اليوم الاثنين، في العاصمة الفرنسية باريس مؤتمر دولي حول السودان تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب، وسط آمال بإعادة التذكير بـ”الأزمة المنسية”، التي تحمل عواقب إنسانية كارثية ومخاطر جيوسياسية كبيرة

ويشمل الاجتماع، الذي تشارك ألمانيا في رئاسته، شقا سياسيا على المستوى الوزاري، لمحاولة إيجاد مخارج للنزاع، وشقا إنسانيا هدفه تعبئة التبرعات وتقديم معونة للسودان. كما يضم اجتماعا لنحو 40 شخصية من المجتمع المدني السوداني.

وقال كريستوف لوموان، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية: “الفكرة هي إعادة الأزمة إلى صدارة جدول الأعمال. يجب ألا يُسمح بأن يصبح السودان أزمة منسية”.

وشددت الخارجية الفرنسية على أن “الاهتمام الدولي ينصب على غزة وأوكرانيا أكثر من السودان”، مشيرة إلى أن الأزمة السودانية “إنسانية ولكن جيوسياسية أيضا”. وقالت إن “خطر تفكك السودان وزعزعة استقرار القرن الإفريقي بكامله كبير جدا”.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أن “تمويل النداء الانساني للأمم المتحدة في العام الماضي لم يبلغ سوى النصف. هذا العام، لم تتخط نسبة التمويل الخمسة في المئة”، مؤكدة أنها لا تتوقع سدّ هذا العجز خلال مؤتمر باريس “لكن نأمل في أن يستيقظ المجتمع الدولي”.”

وتستضيف باريس المؤتمر الدولي من أجل السودان بعد مرور عام بالضبط على بدء الحرب بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي”.

وسيسعى مؤتمر “المانحين” في باريس إلى معالجة ضعف تمويل الطوارئ في السودان والدول المجاورة والنقص الذي يبلغ أكثر من 2.5 مليار دولار.

وعلى المستوى السياسي، من المقرر أن تعقد اجتماعات سياسية تشارك فيها دول الجوار تشاد، ليبيا، كينيا، جيبوتي، جنوب السودان، مصر وإثيوبيا، إضافة الى السعودية والإمارات، والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج.

كما ستحضر منظمات إقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”، إضافة الى وكالات للأمم المتحدة.ويأمل المجتمعون في “الاتفاق على إعلان مبادئ وإجراء تقييم لمختلف مبادرات إحلال السلام” في السودان، وفق الخارجية الفرنسية.

وكانت وزارة الخارجية السودانية عبرت عن بالغ دهشتها واستنكارها لانعقاد مؤتمر باريس حول السودان دون التشاور أو التنسيق مع حكومتها ودون مشاركتها، واصفة ذلك بأنه “استخفاف” بمبدأ سيادة الدول.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الحكومة “هي حصرياً التي تمثل البلاد دولياً، وفي شتى الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية، وتتبادل التمثيل الدبلوماسي مع مختلف دول العالم بما فيها فرنسا نفسها”. ورأت أن هذا المسلك يمثل “استخفافاً بالغاً” بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبدأ سيادة الدول.

تعثرت جهود الوساطة، التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية منذ أشهر. وأعرب المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو، الخميس، عن أمله في أن يساعد مؤتمر باريس على استئناف المحادثات بشأن السودان.

يذكر أنه خلال عام واحد، أدّت الحرب في السودان إلى سقوط آلاف القتلى بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في إحدى مدن غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة. كما دفعت الحرب البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8,5 ملايين شخص بحسب الأمم المتحدة.

 

 

المصدر : وكالات

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.