Fana: At a Speed of Life!

بمشاركة إثيوبيا إيغاد تعقد منتدى الإقليمي لقطاع الأمن لتعزيز السلام

فانا – أديس أبابا
30 يناير 2023
انطلق بمدينة ممبسا الكينية اليوم المنتدى الاقليمي المشترك لقيادات الشرطة لدول الايغاد، لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي بين جهات انفاذ القانون،بحضور لجنة السفراء التابعة لايغاد وبمشاركة ممثلي دول الايغاد وقطاع العدالة الجنائية ومفوضي الشرطة ،برئاسة السودان، ومن المقرر أن يستمر المنتدى ليومين.
وافتتح االمنتدى السكرتير التنفيذي للايغاد ، الدكتور ورقنه غبيهو ومثل إثيوبيا المفوض العام للشرطة الفيدرالية الإثيوبية، دملاش غبرميكائيل .

May be an image of 4 people and people standing
واكد السكرتير التنفيذي لايغاد، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية علي اهمية التعاون والتنسيق الإقليمي لمجابهة المهددات الأمنية العابرة للحدود بدول الاقليم ،قائلا “يجب علينا ان نتوحد لمكافحة التحديات الأمنية التي تهدد الامن الإقليمي مثل الإرهاب وغسيل الاموال والجرائم الإلكترونية”.

May be an image of 1 person, sitting and indoor
وناقش المنتدى في جلسته الاولي ،التعاون والتنسيق على الصعيدين الوطني والإقليمي لمنع المهددات الأمنية العابرة للحدود وطرق التصدي لها في إطار السعي المستمر للايغاد لتحقيق السلام و الاستقرار في الإقليم.

وتعتبر المهددات الأمنية العابرة للحدود و التحديات الأمنية التقليدية المتمثلة في النزاعات الحدودية والحروب داخل الدول خطرا على الإقليم مما يتعين على ايغاد التصدي لها مما تتطلب اتباع نهج جماعي مشترك بين الدول وعمل عبر دوائر انفاذ القانون للتحقيق في القضايا وملاحقتها . كما ناقش المشاركون بالمنتدى أثار سوء تقاسم المعلومات الجنائية والاستخباراتية بين الدول والذي يؤدي لعدم اتخاذ التدابير المضادة واللازمة لمواجهة التهديدات الأمنية، مبينين أنها فجوة تتيح للجماعات الإجرامية استغلالها ،وفي هذا الإطار دعوا إلى تكوين آلية لتقاسم المعلومات للعمل على إتخاذ التدابير المضادة واللازمة والموحدة .

May be an image of 3 people and people standing
ويجدر الذكر أن المنتدى ينعقد لوضع إطار مشترك لمنع ومواجهة التهديدات المؤثرة على المنطقة وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي بين جهات انفاذ القانون وهى العدل والشرطة ،كما يجدر الذكر أن المنتدى يمول من قبل الاتحاد الأوروبي عبر وكالة التنمية المستدامة ويختتم أعماله غدا .

وتأتي هذه التحركات لوضع اطار مشترك لمنع ومواجهة التهديدات، التي تؤثر على المنطقة والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن آلية تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي فيما بين الدول الأعضاء للأيغاد.

No photo description available.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.