Fana: At a Speed of Life!

مالي تطلب من الدنمارك سحب قواتها “على الفور”

فانا – أديس أبابا

25 يناير 2022

دعت الحكومة العسكرية في مالي الدنمارك إلى “سحب فوري” لقواتها الخاصة التي يبلغ قوامها 100 جندي والتي وصلت مؤخرًا والمنتشرة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا كجزء من قوة عمل لمكافحة الإرهاب بقيادة فرنسا .

وأشارت وسائل إعلام محلية، نقلاً عن خارجية كوبنهاغن، إلى أن الطلب المالي جاء بسبب “غياب اتفاق مسبق” لإرسال تلك القوات.

وقال المجلس العسكري لدولة مالي ، الذي وصل إلى السلطة في انقلاب في أغسطس 2020 ، في بيان بثه التلفزيون الرسمي ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الاثنين ، إن “هذا الانتشار تم دون موافقة”.

وكم جانبه قال الجيش الدنماركي في ذلك الوقت إن الوحدة المكونة من حوالي 90 جنديًا دنماركيًا وصلت إلى مالي للانضمام إلى القوات الخاصة الأوروبية التي تدعم العمليات المناهضة للمتشددين في البلاد في وقت سابق من هذا الشهر.

التدخل المتواصل في مالي منذ سنوات جاء بحجة “محاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة” في دول الساحل. وتشمل عمليات القوات الغربية وأجهزتها الأمنية، إلى جانب مالي، كلاً من بوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا والنيجر، غير أن الأمور باتت أكثر تعقيداً بعد تأكيد تقارير أمنية غربية انتشار مرتزقة، وعلى رأسهم مرتزقة فاغنر الروسية، والتي تعمل بشكل وثيق مع سلطات الانقلاب المالية.

ويستغل الغربيون الوضع الناشئ عن انقلاب 2020، ونية السلطات الإنتقالية تأجيل الانتخابات أكثر من خمس سنوات، لتمرير تعزيز الوجود العسكري. ويعتقد مراقبون غربيون أن ما يجري في دول القارة جزء من “صراع على المصالح”، حيث يبدو أن تسابقاً غربياً – روسياً، وصينياً إلى حد ما، يتوسع في عدد من دول القارة الأفريقية.

المصدر: TRT WORLD

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.