Fana: At a Speed of Life!

نائب رئيس الوزراء: إثيوبيا تبذل كل ما في وسعها لحل النزاع والخلافات مع السودان سلميا

فانا – أديس أبابا

18 مايو 2022

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي السيد دمقى مكونن، أن إثيوبيا تبذل كل ما في وسعها لحل النزاع والخلافات مع السودان سلميا وعبر الحوار الدبلوماسي، لاستعادة أراضيها التي احتلها السودان بالقوة.

وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، خلال تقديم تقرير أداء الوزارة عن تسعة أشهر أمام البرلمان، أن إثيوبيا تعمل جاهدة لاستعادة الأراضي التي احتلها السودان بالوسائل السلمية.

وخلال إجابته على أسئلة النواب حول الأراضي المحتلة ، قال دمقى: “السودان يعمل حاليا على تغيير ديمغرافي للمنطقة المتنازع عليها من خلال بناء مشروعات بنية تحتية في منطقة لا تزال محل نزاع، واصفا العملية “بأنه أمر غير مقبول على الإطلاق” وقال إن السلام هو أفضل بوابة لحل المشكلة، وقد رفعت إثيوبيا القضية إلى المجتمع الدولي بما في ذلك إلى الاتحاد الأفريقي.

ونبه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية إلى أن الحكومة الإثيوبية قامت بأعمال كبيرة لإحلال السلام بالسودان، مؤكدا أن بلاده ترغب في حل المشكلات مع الخرطوم بطريقة سلمية.

وذكر دمقى أنه من المؤسف للغاية أن السودان انتهك ترسيم الحدود عندما كانت إثيوبيا منشغلة بعملية إنفاذ القانون في الجزء الشمالي من البلاد، كما ألقى باللوم على القوات السودانية في تهجير المدنيين وتدمير الممتلكات في المناطق التي احتلتها، لافتا إلى ازدياد الوضع سوءا بعد أن تجاوز الأمر وأصبح السودان منطلقا لجبهة تحرير تغراي.

وقال دمقى إن الغزو قد يضر بالعلاقات بين البلدين ويسبب مشاكل غير مسبوقة. مضيفاً إنه رغم دعم المجتمع الدولي لموقف إثيوبيا السلمي، إلا أنه يتباطأ في إدانة غزو السودان واستفزازاته لإثيوبيا.

وأشار، إلى أن إثيوبيا موقفها حازم لإيجاد حل دائم وسلمي للأزمة، مؤكداً أنه سيتم استعادة الأراضي المحتلة بكل الطرق الممكنة”.

ووصف دمقى: “علاقات شعبي السودان وإثيوبيا بأنها متجذرة ووطيدة وتتشارك البلدان حدودا طويلة ولديهما ثقافة وعادات مشتركة وهو ما كان سندا جيدا في علاقات البلدين”.

 

 
 
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.