Fana: At a Speed of Life!

وزارة الخارجية: تسعى إثيوبيا جاهدة للحفاظ على دبلوماسية قوية مع كل الدول

فانا – أديس أبابا

6 يناير 2022

صرحت وزارة الخارجية الإثيوبية إن إثيوبيا تعمل جاهدة على تعزيز الدبلوماسية القوية مع الدول في عام 2022 مع الحفاظ على سيادتها واستقلالها.

وفي بيان اسبوعي أدلى بها المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي اليوم الخميس : أن انجازات أعمال الدبلوماسية السياسية خلال الأسبوع الماضي حيث قامت رئيسة جمهورية إثيوبيا السيدة ساهلورق زودي بإستلام أوراق إعتماد لعشرة سفراء جدد معتمدين لدى إثيوبيا.

وأشار السفير إلى أن هذا يدل على أن البلاد مازالت تحقق انجازات كبيرة في مجال الدبلوماسية، وجاء استلام أوراق إعتماد عشرة سفراء في وقت تروج فيها بعض الدول الغربية بإجلاء مواطنيها واستدعاء دبلوماسيها وسفرائها من إثيوبيا.

وأردف السفير في البيان ، عبر السفراء العشرة خلال تقديم أوراق إعتمادهم عن حرص بلادهم على تعزيز العلاقات الثنائية مع إثيوبيا في المجالات كافة أكثر من أي وقت مضى، وتمنت الرئيسة ساهلورق للسفراء التوفيق في أعمالهم الدبلوماسية أثناء إقامتهم في أديس أبابا.

ولفت السفير دينا، إلى أن دولة النيجر قامت مع إثيوبيا بمعارضة التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لإثيوبيا وشكرت الرئيسة ساهلورق دولة النيجر بوقوفها بجانب إثيوبيا في كل الأحوال، وذلك خلال مراسم توديع للسفير النيجري الذي أنهى فترة عمله كسفير لبلاده في إثيوبيا.

وذكر السفير دينا، بأن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيد دمقى مكونن، شكر الدول التي وقفت بجانب إثيوبيا من خلال انضمام إلى حملة “لا للمزيد” ومن التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لإثيوبيا ، كما شكر السيد دمقى السفراء المعتمدين في مختلف بلدان العالم لما قاموا به من النشاطات من أجل مراسم توديع المغتربين الإثيوبيون وذوي الأصول الإثيوبية وأصدقاء إثيوبيا القادمين إلى البلاد للعودة المليونية التي دعا إليها رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد، وإعداد البرامج أو نشاطات ” لا للمزيد”.

كما أطلع السيد دمقى أيضاً، السفراء المعتمدين لدى إثيوبيا حول الأوضاع الراهنة في البلاد بما في ذلك الدمار وإنتهاكات حقوق الإنسان التي قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية على المواطنين والممتلكات العامة والخاصة في إقليمي أمهرة وعفر، إضافة إلى أن الجماعة الإرهابية عرقلت وصول المساعدات إلى شمال البلاد.

كما أشار السفير ، إلى ” أن عدداً كبيراً من الإثيوبيين وذوي الأصول الإثيوبية وأصدقاء إثيوبيا وصلوا إلى إثيوبيا تلبية لنداء الوطن .

وأردف السفير قائلا: واجهت إثيوبيا تحديات كثيرة في العام الماضي 2021 ، منها تعثر المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، وحرب شمال البلاد والضغوطات الخارجية والأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، مؤكدا على أن البلاد تغلبت على هذه المشاكل وواصلت طريقها التنموية والإزدهار بالدعم من الشعوب الإثيوبية في الداخل والخارج من خلال حملة ” لا للمزيد”.

وأشار إلى أن الخطة الرئيسية للبلاد في هذا العام الجديد 2022 هو تحقيق احترام سيادة الوطن ومواصلة التنمية والإزدهار في البلاد من خلال اكمال بناء سد النهضة الإثيوبي وحل الأزمة الحدودية بين إثيوبيا والسودان وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الدول الصديقة.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.