Fana: At a Speed of Life!

وزراء مياه «إيغاد» يطلقون مبادرة لمعالجة ندرة المياه بالقرن الأفريقي

أطلق وزراء مياه الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «إيغاد»، اليوم الثلاثاء، مبادرة جديدة تحت عنوان «مرفق الوصول إلى المياه الجوفية في أفريقيا»، بهدف معالجة ندرة المياه التي تؤثر على ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي.

جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء مياه دول إثيوبيا وكينيا وجنوب السودان وأوغندا وجيبوتي في مدينة جيغجيغا بالإقليم الصومالي، وبحضور ممثلين عن اليونيسف ومنظمات شريكة أخرى.

وتهدف المبادرة الجديدة إلى استغلال خزانات المياه الجوفية غير المستغلة في المنطقة، كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة ومعالجة ندرة المياه. كما ستعمل على إنشاء منصة للتعاون بين دول «إيغاد» لرسم خرائط المياه الجوفية وتبادل البيانات وتنفيذ أنشطة أخرى تعود بالنفع على المجتمعات في المناطق الحدودية.

وأكد وزير المياه والطاقة الإثيوبي هبتامو إتيفا أن المنطقة تتأثر بشكل كبير بتغير المناخ، مثل الجفاف والفيضانات، وأن بلاده تبذل جهوداً كبيرة لتوفير المياه النظيفة وتحسين الوصول إليها، خاصة للمجتمعات الضعيفة.

من جانبهم، أكد وزراء أوغندا وكينيا وجيبوتي وجنوب السودان على أهمية معالجة التحديات المتعددة الأوجه التي تواجه إدارة المياه في المنطقة، وشددوا على أن المبادرة الجديدة ستسهم في تعزيز العلاقات بين المجتمعات المجاورة وتحسين توفر المياه لهم.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.