Fana: At a Speed of Life!

دمقى مكونن يعرب عن تقديره لموقف نيجيريا الحيادي والثابت تجاه إثيوبيا

فانا – أديس أبابا

24 نوفمبر 2022

أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقى مكونن، عن تقديره الكبير لموقف نيجيريا الحيادي والثابت تجاه إثيوبيا خلال أوقات الشدة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي مع وزير الخارجية النيجيري ، جيفري إينياما على هامش القمة الأفريقية غير العادية حول التصنيع والتنويع الاقتصادي التي بدأت أعمالها في نيامي ، بالنيجر، دول الاتحاد الأفريقي لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

وخلال اللقاء أطلع دمقى، وزير الخارجية النيجيري على الوضع الحالي في إثيوبيا واتفاقية السلام الموقعة في بريتوريا، مؤكداً إلتزام الحكومة الإثيوبية بتنفيذ اتفاق السلام.

وكشف مكونن ، أن حكومته تتخذ خطوات عملية لتنفيذ اتفاق السلام ، مضيفًا أن البلاد في وضع واعد بسلام دائم.

وأشار إلى استئناف الدعم الإنساني والخدمات الاجتماعية ، مشيرا إلى أن التركيز الحالي ينصب على إعادة الإعمار وإعادة تأهيل المناطق المتضررة من النزاع.

وأعرب دمقى عن امتنانه لموقف نيجيريا الثابت والمبدئي عندما واجهت إثيوبيا تحديات.

وأوضح دمقى إن الرئيس السابق لنيجيريا ، أولوسيغون أوباسانجو، وغيره من القادة الأفارقة السابقين المخضرمين أظهروا حكمة القارة وقدرتها على وقف الصراع في إثيوبيا بمبدأ “الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية”.

من جانبه أعرب وزير خارجية نيجيريا عن سعادته بتوقيع اتفاق السلام، مؤكداً أن الحكومة النيجيرية مستعدة لتقديم كل الدعم الممكن من أجل التنفيذ الناجح لاتفاقية السلام.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على العمل معًا لتعزيز الصداقة الثنائية والتعاون الاستراتيجي متعدد الأطراف بين إثيوبيا ونيجيريا، وفقًا لمكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.