Fana: At a Speed of Life!

أبي أحمد يلتقي البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني

فانا – أديس أبابا
26 يناير 2023
عقد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي احمد، الذي يقوم بزيارة رسمية للسودان ورئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، اجتماع ثنائي صباح اليوم بالقصر الجمهوري بالخرطوم.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون المشترك بين الخرطوم وأديس أبابا، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.
وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن سعادته بزيارة السودان مشيرا إلى عمق ومتانة العلاقات السودانية الإثيوبية وحرص بلاده على دعمها وتطويرها.
وأوضح ابي احمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة  المهمة في مسيرته السياسية.
واطلع رئيس الوزراء الأثيوبي رئيس مجلس السيادة علي مجمل الأوضاع باثيوبيا.
وقال  إن السودان وإثيوبيا يزخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين.
وأكد ابي احمد أن سد النهضة لن يسبب اي ضرر على السودان بل  سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء .  وفيما يلي قضية الحدود  قال رئيس الوزراء الأثيوبي  إنها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق  لحلها .
وحول لقاءاته مع الأحزاب السياسية أكد أبي أحمد انه لن يقدم مقترحات جديدة وإنه يثق في قدرة السودانيين علي تجاوز قضاياهم السياسية.
كما أشار مكتب رئيس الوزراء إلى أن أبي أحمد أعرب عن تضامن بلاده مع السودان في عملية الحوار السياسي التي بدأوها ، مستشهداً بحكمة وقدرة الشعب السوداني على قيادة العملية بنجاح دون أي تدخل.
من جهته أعرب رئيس مجلس السيادة، عن شكره وتقديره لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الى السودان،والتي تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.
وخلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي بالقصر الجمهورى شدد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في  القضايا الثنائية إقليميا ودوليا، مؤكدا ان السودان وإثيوبيا متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد  النهضة، مشيرا الي أن تجربة  السلام في إقليم التجراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا.
وأطلع سيادته رئيس الوزراء الأثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية بالسودان والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

May be an image of 3 people, people sitting and indoor

May be an image of 3 people, people sitting and indoor

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي ، أبي أحمد صباح اليوم الخميس إلى العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة رسمية للبلاد وذلك فى اطار تعزيزالتعاون والمصالح المشتركة  بين البلدين .

وكان في استقبال رئيس الوزراء أبي والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الخرطوم الدولي رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.