Fana: At a Speed of Life!

أحمد شيدي: إثيوبيا مثال حديث على الصمود في مواجهة الصدمات المتعددة

فانا – أديس أبابا

21 مارس 2023

قال وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدي، إن إثيوبيا هي تجسيد حديث للمرونة في مواجهة الصدمات المتعددة.

وفي حديثه خلال المؤتمر الأفريقي الخامس والخمسين لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية للّجنة الاقتصادية لأفريقيا، لفت إلى أن تجربة بلاده الأخيرة في زيادة الإنتاجية الزراعية لتحقيق السيادة الغذائية هي مثال رئيسي على الحكمة الجماعية لأصحاب المصلحة الأفارقة.

وأشار الوزير أيضاً، إلى أن الحكومة الحالية في إثيوبيا أطلقت حملة إصلاح الاقتصاد المحلي بحلول محلية في عام 2018 لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وزيادة سهولة ممارسة الأعمال التجارية ومعالجة القيود المؤسسية لتحقيق النمو الشامل بقيادة القطاع الخاص.

وأكد أحمد أنه بعد إطلاق الحملة مباشرة، واجه الإصلاح الاقتصادي عقبات غير متوقعة بسبب اندلاع الصراع في الجزء الشمالي من إثيوبيا ، وجائحة كوفيد – 19، والحرب الروسية الأوكرانية، بالاضافة الى تغير المناح وأثارها التي ساهمت في حدوث عقبات اخرى مثل الجفاف وغزو الجراد الصحراوي في بعض أنحاء البلاد.

وقال الوزير، “في خضم هذه الصدمات الداخلية والخارجية ، بذلت حكومة إثيوبيا أقصى ما في وسعها للمضي قدمًا في برنامج الإصلاح وحققت نتائج ملحوظة ، بما في ذلك نمو نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي ، وإدارة أفضل للديون، وتحسين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وأداء الصادرات، فضلاً عن خصخصة القطاع العام”. مشددا على ان تخصيص بعض القطاعات الحكومية عززت من مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

كما أكد وزير المالية أن إثيوبيا قامت أيضًا بتحسين قدرتها على تعبئة الموارد المحلية من خلال إصلاحات في السياسات الضريبية وإدارة الضرائب ومعدلات الضرائب وتطبيق تكنولوجيا المعلومات.

وعلى الرغم من هذه المكاسب ، كشف أحمد أن معظم تحديات الاقتصاد الكلي مثل العجز المالي، وتراجع احتياطي النقد الأجنبي والتضخم والديون المتراكمة لازالت تحديات اقتصادية قاسية على البلاد.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة واصلت العمل على مرحلة ثانية من حملة إصلاح الاقتصاد المحلي بحلول محلية، لتعزيز المكاسب ومعالجة الاختلالات والتحديات الحالية والناشئة في الاقتصاد الكلي.

وشدد أحمد على أنه “علاوة على ذلك ، بينما نعمل معًا من أجل توطيد السلام ، يركز عملنا الاصلاحي أيضًا على تمهيد الطريق لتحقيق الانتعاش المنصف والشامل بعد انتهاء الصراع في الجزء الشمالي في البلاد الذي سيساهم في تعزيز التماسك الاجتماعي بين جميع الإثيوبيين”.

ودعا جميع الأفارقة إلى التركيز على إمكانات أفريقيا غير المستغلة لتحويل القارة والقضاء على الفقر غير المستحق.

ويذكر أن الدورة الخامسة والخمسين للمؤتمر السنوي لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية للّجنة الاقتصادية لأفريقيا أنطلقت في اديس ابابا منذ 15 مارس تحت شعار “تعزيز الانتعاش الاقتصادي في أفريقيا للحدّ من عدم المساواة والهشاشة”، ومن المقرر انتهاء الدورة غدا.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.