Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تشارك في  مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ

فانا – أديس أبابا

5 يونيو 2023

شاركت إثيوبيا في مفاوضات بشأن المناخ برعاية الأمم المتحدة التي انطلقت اليوم الاثنين في بون بألمانيا، على خلفية الأحداث المناخية القاسية التي شهدتها جميع أنحاء العالم، والبيانات العلمية التي تؤكد أن العالم لا يفعل ما يكفي للتصدي لانبعاثات الكربون وحماية مستقبل كوكبنا.

وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الإثيوبية في بيان، أن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ تُعقد كل عام في شهر يونيو ، وبدأ الاجتماع اليوم في بون بألمانيا، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي من الاجتماع هو إعداد مشاريع قرارات لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2023.

ومن المتوقع أن يتم في اجتماع اليوم مناقشة مختلف جداول أعمال تغير المناخ باستفاضة وإعداد قرارات لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ.

وفي كلمته الافتتاحية في المؤتمر ، حث  الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل ، المندوبين (المشاركين) على التحلي بالشجاعة ليروا أنه من خلال خدمة الصالح العام ، فإنهم أيضًا يخدمون مصلحتهم الوطنية.

وقال سيمون ستيل، في بون إنه بالنسبة للعديد من الناس حول العالم يعتبر الحد من ارتفاع درجة حرارة كوكبنا عند 1.5 درجة مئوية مسألة تمس الوجود، مضيفًا أن عملية تقييم الجهود في دبي ستتيح الفرصة للتعامل مع التغييرات الضرورية بحيوية متجددة ومنظور واضح.

وأن مؤتمر الأطراف (كوب 28) يواصل في دورة 2023 توحيد الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون، حيث يجمع الأطراف الموقِّعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيُّر المناخي لتقييم التقدم المحرَز على صعيد مكافحة التغيُّر المناخي.

وسينعقد مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

ومن المتوقع أن يضم المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك، منهم رؤساء الدول والمسؤولون الحكوميون وقادة الصناعات الدولية وممثلو القطاع الخاص والأكاديميون والخبراء والشباب والجهات الفاعلة غير الحكومية.

ووفقًا لما نص عليه اتفاق باريس للمناخ، سيقدم مؤتمر الأطراف (COP28) أول حصيلة عالمية لاتفاق باريس – وهو تقييم شامل للتقدم المحرز في تحقيق الأهداف المناخية المتفق عليها. وستقود دولة الإمارات العربية المتحدة الجهود لجميع الأطراف للاتفاق على خارطة طريق واضحة لتسريع وتيرة العمل المناخي من خلال تحول عالمي في مجال الطاقة واتباع نهج يضمن “عدم إغفال أحد” في العمل المناخي الشامل.

وحضر المؤتمر وفد إثيوبي برئاسة وزير الدولة للتخطيط والتنمية ساندوكان دبيبي، كما شارك الوفد في الاجتماعات التحضيرية للمجموعة الأفريقية ومجموعة الـ 77 والمجموعة الصينية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.