Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا والبنك الدولي يبحثان تسريع أجندة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية

عقدت وزارة المالية الإثيوبية اجتماعًا مع البنك الدولي على هامش قمة قادة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في شرق وجنوب أفريقيا، لبحث استراتيجيات تسريع أجندة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في إثيوبيا.

وجرى خلال الإجتماع استعراض التقدم في محفظة المياه الحالية واستكشاف فرص تعزيز التعاون في مجالات إضافية.

وتهدف الجهود إلى تحويل الأفكار التي تمت مناقشتها في قمة قادة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية إلى إجراءات عملية قابلة للتنفيذ في إثيوبيا، وفقًا لما أعلنته وزارة المالية.

وأشارت وزارة المالية إلى أنه على الرغم من تقدم إثيوبيا في تخزين وإدارة الموارد المائية وتقديم خدمات المياه والصرف الصحي، يعاني ملايين الإثيوبيين من صعوبة الوصول إلى هذه الخدمات الأساسية، ما يعيق جهود مكافحة الفقر. وأكدت أن الحاجة المتزايدة لتوفير الموارد المالية تتسارع، في حين يظل التمويل المحلي محدودًا.

وتزداد إشكاليات عدم كفاية التمويل بسبب غياب الكفاءة في الاستثمارات الحالية، بما في ذلك التسرب المستمر للمياه وعدم نجاح نقاط المياه الجديدة في المناطق الريفية، ما يؤدي إلى استنزاف الموارد العامة المحدودة. بحسب وزارة المالية.

 تعهد الجانبان بالتعاون للتصدي لتحديات الوصول الشامل إلى خدمات المياه والصرف الصحي. وتم التأكيد على الجهود المشتركة لتعجيل تنفيذ المشاريع الحالية بدعم من البنك الدولي، بهدف تعزيز الوصول إلى الخدمات وتعزيز قدرة المجتمعات على مقاومة التحديات المناخية وضمان استدامة أنظمة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. 

وتم التأكيد -خلال الاجتماع- على أهمية الإصلاحات المؤسسية والابتكار كوسيلة حاسمة لجذب التمويل، خاصة من القطاع الخاص وشركاء التنمية. هذا من شأنه توسيع مجموعة الموارد المتاحة لتعزيز قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، وزيادة تأثير الجهود المبذولة.

وتم التوصل إلى اتفاق لعقد مؤتمر خاص بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في إثيوبيا، بهدف تعزيز الحوار ووضع خطة عمل لتحقيق التمويل المستدام وشمول القطاع الخاص، وتعزيز الإطار التنظيمي، وضمان الوصول الشامل إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.