Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا وكينيا يوقعان عدة مذكرات تفاهم في مختلف المجالات

وقّعت إثيوبيا وكينيا اليوم بأديس أبابا عدة مذكرات تفاهم لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في شتى القطاعات، وذلك في ختام فعاليات الإجتماع الـ36 للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، المنعقدة في العاصمة الإثيوبية.

ووقع مذكرات التفاهم وزير الخارجية السفير تاي أتسقى سيلاسي، ونظيره الكيني موساليا مودافادي، وبحضور عدد من كبار المسؤولين الحكوميين في البلدين.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقّعها الجانبان: مجالات تطوير قطاع البترول، والسياحة، والثقافة، وحماية الحياة البرية، والاقتصاد الأزرق، ومصايد الأسماك، إضافة إلى مجال الخدمات الإصلاحية، وبناء القدرات.

وفي كلمته الافتتاحية، أعرب وزير الخارجية السفير تايي عن تقديره للعلاقات الدبلوماسية الإثيوبية الكينية التي صمدت أمام اختبار الزمن.

وشدد أيضًا على أن الجهود المتضافرة بين الحكومتين كانت مفيدة في تعزيز العلاقات والمعالجة المشتركة للتحديات الثنائية والإقليمية مثل الإرهاب والجرائم المنظمة العابرة للحدود الوطنية والجفاف وتغير المناخ والقضايا الأخرى ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، ذكر وزير الخارجية أن إجتماع اللجنة الوزارية المشتركة ضرورية للارتقاء بالعلاقات إلى آفاق جديدة.

ودعا “تايي” الأطراف المعنية إلى تنفيذ مذكرات التفاهم الجديدة بروح التعاون، مؤكدًا التزام إثيوبيا المستمر وجهودها لتعزيز السلام والتنمية مع جارتها الجنوبية في إطار التعاون الوثيق، سعياً إلى الازدهار في البلدين ومنطقة القرن الأفريقي.

وأوضح وزير الخارجية الكيني، موساليا مودافادي، أن المناقشات المكثفة في اللجنة الوزراية المشتركة وبين كبار الخبراء تشكل شهادة على العلاقات الخاصة بين كينيا وإثيوبيا، مؤكدًا أنها ستعزز الروابط الثنائية بين البلدين.

وأكد “موساليا” أن التعاون الطويل الأمد بين كينيا وإثيوبيا يستند إلى روح النهضة الأفريقية، مشيرًا إلى تعاونهما المستمر كشريكين وثيقين في دعم التكامل الإقليمي وتعزيز السلام والأمن في المنطقة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.