Fana: At a Speed of Life!

الباحث زاهد يؤكد أن ملء السد يثبت موقف إثيوبيا بعدم الإضرار بدول المصب

فانا- أديس أبابا
23 يوليو 2021
استكمال الجولة الثانية لملء سد النهضة الإثيوبي تكشف المعلومات المضللة التي نشرتها مصر والسودان بأن السد سيضر بشعبهما من خلال التسبب في ندرة المياه.
جاء ذلك خلال مقابلة أجراها الباحث في العلاقات الإثيوبية العربية السيد زاهد زيدان الهرري مع وكالة الأنباء الإثيوبية.
وأضاف السيد زاهد إن هذه الخطوة تثبت موقف إثيوبيا من بناء السد دون إحداث ضرر كبير لدول المصب.
وبحسبه ، فإن الملء الثاني للسد الذي تم إجراؤه وفقًا لإعلان المبادئ الذي وقعته إثيوبيا ومصر والسودان في عام 2015 قد كشف المعلومات المضللة التي نشرتها مصر والسودان بأن السد سيضر بهما.
وقال إن إثيوبيا نفذت عملية الملء بعناية وبغية معالجة مخاوف دول المصب ، مضيفا أن “العالم شهد نجاح عملية الملء في هذا الصدد”.
وأوضح الزاهد أن الملء الناجح للسد قد بدد الإدعاءات والاستراتيجيات التي اتبعتها مصر والسودان لعرقلة الملء الثاني لسد النهضة من خلال تدويل القضية.
وأشار إلى أن التشغيل اللاحق للتوربينات لبدء توليد الكهرباء يعد نجاحًا كبيرًا لجميع الإثيوبيين.
وأضاف أن السد لن يفيد إثيوبيا فحسب ، بل سيفيد دولتي المصب وكذلك المنطقة بأسرها.
وأوضح الباحث أن الأنشطة التي تم تنفيذها حتى الآن ستساعد المجتمع الدولي ، بما في ذلك مصر والسودان ، على فهم النية الحقيقية لإثيوبيا ، التي لا تفعل أي شيء يضر بالآخرين.
وهذا العمل الملموس مقنع بما يكفي لمصر والسودان لإحداث نقلة نوعية في موقفهما من المشروع والجلوس إلى طاولة المفاوضات بهدف تقاسم فوائد نهر آباي.
وعلاوة على ذلك ، قال الزاهد إن التنفيذ الناجح للتعبئة الثانية والتشغيل اللاحق للتوربينات سيقوم بتعزيز ثقة الشعب في الحكومة.
وشدد على أن الإنجاز سيصحح قبل كل شيء المعلومات المضللة التي تنشرها دول المصب وحلفاؤها حول السد ونية إثيوبيا.
وجدير بالذكر أن بناء سد النهضة الذي يبنيه الإثيوبيون قد اكتمل ، بنسبة تزيد عن 80 في المائة.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.