Fana: At a Speed of Life!

“الأوراق المالية” يعلن جمع راس مال يتجاوز 1.5 مليار بر

أعلن سوق إثيوبيا للأوراق المالية، عن جمع رأس مال يتجاوز 1.5 مليار بر، وهو مبلغ يفوق الهدف المرسوم بنسبة 240 بالمائة.

وأكد الرئيس التنفيذي للبورصة، طلاهون إسماعيل، في مؤتمر صحفي، الخميس، أن عملية الاكتتاب شهدت مشاركة واسعة من 48 مستثمرًا من مختلف القطاعات، سواء محلية أو أجنبية.

يذكر أن سوق إثيوبيا للأوراق المالية، الذي بدأ في نوفمبر 2023، قام بعمليات مكثفة لجمع رأس المال تم تنسيقها بدقة من خلال عروض ترويجية في أديس أبابا ونيروبي ولندن.

وأشار إسماعيل إلى أن الاستجابة الكبيرة تعكس الثقة الكبيرة في البورصة الإثيوبية والترقب المحيط بالدور المحوري التي تلعبه في تعزيز تنمية القطاع المالي في إثيوبيا والتحول الاقتصادي الشامل.

وقد شملت قاعدة المستثمرين مستثمرين استراتيجيين أجانب بارزين مثل مجموعة بنك التجارة والتنمية، ومجموعة البورصة النيجيرية، إلى جانب 16 بنكًا تجاريًا محليًا، و12 شركة تأمين، و17 مستثمرًا محليًا آخر.

تمثلت مشاركة القطاع العام بنسبة 25٪ من الأسهم، وتشمل شركة إثيوبيا للاستثمار القابضة وشركاتها التابعة مثل شركة الاتصالات الإثيوبية والبنك التجاري الإثيوبي.

بالإضافة إلى الزيادة الناجحة في رأس المال، تم الإعلان عن عدد من المبادرات الأخرى بما في ذلك إصدار مسودة دليل قواعد البورصة للتشاور العام وإكمال التقييم الفني لاختيار مزود التكنولوجيا الخاص بها.

وتخطط البورصة أيضًا لتنفيذ برامج تعليمية موجهة للمصدرين والمستثمرين خلال الأشهر القادمة، استعدادًا لموعد الإطلاق الرسمي.

وباعتبارها أول سوق للأوراق المالية في إثيوبيا، تسعى البورصة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الشمول المالي، وتحقيق الثراء لجميع الإثيوبيين من خلال توفير منصة للشركات لزيادة رأس المال وتسهيل فرص الاستثمار، بالإضافة إلى دعم الشفافية ومعايير حوكمة الشركات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.