Fana: At a Speed of Life!

السفير الصيني يتعهد بجذب المزيد من المستثمرين الصينيين إلى إثيوبيا

فانا – أديس أبابا

5 يوليو 2023

قال سفير الصين لدى إثيوبيا ، تشاو تشي يوان، إن الشركات الصينية ساهمت بنصيبها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإثيوبيا على مدى العقد الماضي ، مؤكداً من جديد التزامه بجذب المزيد من المستثمرين المهتمين بالاستفادة من الفرص المتزايدة في البلاد.

جاء ذلك خلال كلمة السفير الصيني، أمام الجلسة الافتتاحية في منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2023، الذي نظمته غرفة التجارة الصينية في أديس أبابا، تحت شعار “تعاون مع إثيوبيا من أجل مستقبل مربح للجانبين”.

وأضاف تشاو تشي يوان ، أن المنتدى فريد من نوعه لأنه انعقد تزامناً مع الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق، جارية في جميع أنحاء العالم.

وأشار السفير تشاو تشي يوان إلى أن الشركات الصينية العاملة في إثيوبيا ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بالاضطلاع بمسؤولياتها الاجتماعية من خلال ضمان الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات في المناطق التي تعمل فيها.

وأردف السفير إن الشركات الصينية شاركت بنشاط في بناء البنى التحتية التنموية الرئيسية على مدار عقود الماضية وفقًا لمبادرة الحزام والطريق ، وخلق فرص عمل وساعدت في زيادة العملة الأجنبية ، مضيفًا أن الشركات تساهم في بيئة أكثر صحة في المناطق التي تعمل فيها.

وأضاف السفير إن العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والصين ارتقت إلى شراكة تعاونية استراتيجية شامل، مؤكداً التزام بلاده بتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إثيوبيا في المحافل الثنائية والإقليمية والدولية إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار.

بدوره قال وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيد ، في كلمته الافتتاحية، إن الشركات الصينية في إثيوبيا تلعب دورًا مهمًا في التنمية الاقتصادية الشاملة وتضطلع بمسؤوليتها الاجتماعية للشركات.

وأشار أحمد شيدي ، إلى أن إثيوبيا والصين تربطهما علاقة ثنائية قوية تقوم على الثقة المتبادلة، مضيفاً أن الصين تنشط في مشاريع تطوير البنية التحتية الرئيسية بما في ذلك سكة حديد أديس وجيبوتي والطريق السريع والطاقة وكذلك في توفير فرص المنح الدراسية وبناء القدرات ومجالات الزراعة والصحة.

وفي إشارة إلى تعزيز التجارة بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية ، لفت الوزير إلى أن إثيوبيا تتطلع إلى التعاون في مجال تنمية الموارد الطبيعية، مشيداً بالدعم الصيني لإثيوبيا خلال جائحة كوفيد -19.

من جانبه ، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة تطوير المجمعات الصناعية في إثيوبيا، أكليلو تادسي ، إن المستثمرين الصينيين يشكلون ثلث المشغلين في المجمعات الصناعية في البلاد ، مضيفًا أنهم يدعمون الجهود الجارية لجعل إثيوبيا مركزًا للاستثمار في إفريقيا.

وصرحت مفوضة هيئة الاستثمار الإثيوبية ، ليليسي نيمي ، من جهتها في كلمتها الافتتاحية للمنتدى ، أن حكومة إثيوبيا تنفذ إصلاحًا شاملاً وتضع حوافز لتهيئة مناخ استثماري مناسب للشركات الأجنبية ، داعية الشركات الصينية إلى اغتنام الفرص المزدهرة في البلاد.

جدير بالذكر إن الشركات الصينية قد شاركت بنشاط في قطاعات المعالجة الزراعية والأدوية والبناء والجلود وصناعة الملابس والمنسوجات ، ودُعي المزيد من المستثمرين من البلاد لاستكشاف الفرص في قطاع الطاقة من أجل لعب نصيبهم في الجهود المبذولة لتحقيق التكامل الإقليمي.

وحضر المنتدى أعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة الصينية في أديس أبابا ، ومسؤولون من غرفة التجارة الصينية في أديس أبابا ، ومستثمرون صينيون ، وقيادة الشركات ، ومسؤولون حكوميون أثيوبيا رفيعو المستوى.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.