Fana: At a Speed of Life!

السفير يدعو الشركات الباكستانية إلى استغلال الفرص الاستثمارية في إثيوبيا

دعا السفير فوق العادة المفروض لإثيوبيا لدى باكستان، جمال بكر، الشركات الباكستانية إلى استغلال الفرص الاستثمارية في إثيوبيا، مشيرًا إلى المزايا الجغرافية والطاقة الرخيصة والموارد البشرية الماهرة.

وقالت سفارة إثيوبيا في إسلام آباد، إن السفير جمال بكر أطلع مجتمع الأعمال الباكستاني الجمعة على إمكانات إثيوبيا غير المستغلة، التي توفر مزايا نسبية من حيث الموقع الجغرافي المهم والطاقة الرخيصة والنظيفة والموارد البشرية الماهرة.

في كلمته أمام منتدى الأعمال حول التجارة الثنائية بين إثيوبيا وباكستان في اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية في لاهور، أعلن السفير أن إثيوبيا ستستضيف مؤتمرًا استثماريًا في الفترة من 28 إلى 30 أبريل في أديس أبابا، بهدف عرض فرص الاستثمار غير العادية في البلاد.

ووفقا للسفير جمال، فقد حان الوقت لمجتمع الأعمال الباكستاني لاستكشاف السوق المربحة لإثيوبيا التي كانت بوابة إلى القارة الأفريقية التي تضم أكثر من 1.4 مليار نسمة.

وقال إن إثيوبيا من الدول الموقعة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مما يعني أنه يمكن تداول أي شيء يتم إنتاجه في إثيوبيا بسهولة إلى أفريقيا بأكملها.

وسلط جمال الضوء على الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة الإصلاحية في إثيوبيا لبناء اقتصاد محلي لتحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام من خلال خلق بيئة مواتية لمجتمع الأعمال والمستثمرين الأجانب.

وقال إنه في إطار إصلاحاتها الاقتصادية، ركزت إثيوبيا بشكل رئيسي على قطاعاتها الاقتصادية الخمسة بما في ذلك الزراعة والتصنيع الزراعي والتصنيع والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة.

وأوضح السفير أن رئيس الوزراء أبي أحمد رسم البلاد على طريق التقدم والازدهار من خلال إصلاحاته الحكيمة التي مهدت الطريق أمام إثيوبيا لتصبح مركزًا صناعيًا في إفريقيا.

وأضاف السفير أن إثيوبيا تنتج طاقة رخيصة ونظيفة وخضراء من مصادر مائية وطاقة حرارية أرضية بنسبة تقارب 98%. وأوضح قائلاً: “نقوم بتصدير الطاقة إلى كينيا وجيبوتي والسودان ودول أخرى مجاورة، حيث يكمن تركيزنا الرئيسي في تعزيز التكامل الإقليمي من خلال تبادل مواردنا.”

وفيما يتعلق بالجهود المبذولة لتعزيز حجم التجارة بين إثيوبيا وباكستان، قال إن سفارة إثيوبيا في إسلام أباد العام الماضي في مارس حشدت وفدًا تجاريًا مكونًا من 75 عضوًا إلى إثيوبيا مما ساعد على ربط مجتمع الأعمال في البلدين.

وأعلن السفير قائلاً: “نخطط حاليًا للرحلة الثانية إلى إثيوبيا لتجار ومستثمرين باكستانيين في مايو،” وحث المشاركين على تسجيل أنفسهم للانضمام إلى الوفد قبل نهاية أبريل.

كما أطلع السفير مجتمع الأعمال الباكستاني على إمكانيات تصدير مجموعة متنوعة من المنتجات إلى إثيوبيا، من بينها الأرز والمنتجات الصيدلانية والمعدات الطبية والمواد الرياضية ومواد البناء. وبالمثل، يمكن لباكستان استيراد منتجات زراعية مثل القهوة والشاي والبقول والبذور الزيتية والخضروات من إثيوبيا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.