Fana: At a Speed of Life!

القاهرة تستضيف اجتماع اللجنة الثلاثية الفنية لسد النهضة أواخر الشهر الجاري

فانا – أديس أبابا

12 أكتوبر 2023

أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية، الخميس، نقلا عن تصريحات المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير ملس الم، قوله بأن اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، ستعقد إجتماعها القادم في العاصمة المصرية، القاهرة، يومي 23 و 24 أكتوبر.

جاء ذلك خلال الإحاطة الصحفية للمتحدث باسم الوزارة ملس الم ، اليوم الخميس، حيث أكد إن اللجنة الفنية لسد النهضة ستعقد اجتماعها في القاهرة بمصر بعد 10 أيام.

وكانت رئيسة جمهورية إثيوبيا، ساهلورق زودي، قد أكدت خلال حديثها أمام الجلسة المشتركة لمجلس نواب الشعب والمجلس الفيدرالي، الإثنين، أنه سيتم الإنتهاء من الأعمال الإنشائية لسد النهضة خلال السنة المالية الإثيوبية الحالية 2016.

وفيما يخص المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، قالت الرئيسة أن إثيوبيا تسعى للتوصل إلى تفاهم يضمن حق إثيوبيا في إستخدام مواردها الطبيعية، وبما لا يضر بالمصالح التنموية لدول حوض النيل.

يذكر أن الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر ‏والسودان بشأن سد النهضة، انعقدت في أديس أبابا، يومي 23 و24 سبتمبر،  بمشاركة وفود التفاوض من إثيوبيا مصر والسودان.

وتمحورت المفاوضات الثلاثية حول إيجاد أرضية مشتركة حول القضايا الرئيسية، بما في ذلك المبادئ التوجيهية والقواعد المتعلقة بملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك آليات حل النزاعات التي قد تنشأ في المستقبل.

وتسعى إثيوبيا إلى اختتام المفاوضات الثلاثية جاهدة على أساس مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول مع ضمان حصتها العادلة من مياه النيل.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد اتفقا في 13 يوليو/ تموز الماضي على بدء مفاوضات “عاجلة” بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.